عالم فضاء يكشف خطورة الصاروخ الصيني ومدى تهديده لكوكب الأرض

منوعاتمصدر الإخبارية

بعد أن أعلنت الصين فقدانها السيطرة على صاروخ أطلقته الذي من الممكن أن يؤدي إلى تدمير الأرض، شرح عالم فضاء مصري الدكتور “أسامة شلبية”، تفاصيل عن الصاروخ الصيني “لونغ نارش 5 بي” الذي خرج عن السيطرة وسط مخاوف من سقوط الصاروخ الصيني في منطقة مأهولة بالسكان.

صاروخ فالكون 9

وقال العالم أنها ليست الأولى من نوعها، وأشار إلى وقائع سابقة من بينها ما حدث سابقاً في الولايات المتحدة الأمريكية حين سقط أجزاء من صاروخ فالكون 9.

لونغ مارش 5

وأشار عالم الفضاء المصري أن “الصين تواجه قيوداً على استخدامات محطة الفضاء الدولية، وتسعى إلى أن يكون لها محطمتها الخاصة، ومن ثم ومن أجل تأمين تواجد دائم لروادها في الفضاء، بدأت في العمل على محطتها الفضائية الخاصة، وأطلقت الجزء الأساسي للمحطة على متن الصاروخ (لونغ مارش 5 بي)”.

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة

وأن المشكلة الرئيسية في الصاروخ أجزاءه تبلغ إلى ما يقارب 22 طناً، وأوضح ان العودة تكون محددة بمسار ووقت معين، كي لا تسقط في منطقة سكنية ولا منطقة طيران

وأشار إلى أن المحطة الصينية تحتاج إلى تجميع الأجزاء الرئيسية أو الخاصة بها، وبالتالي يتم إطلاق صواريخ تحمل هذه الأجزاء ووضع تلك الـ Modules في المدار الخاص بها؛ لبناء المحطة.

الغلاف الجوي

ويوضح عالم الفضاء المصري أن تلك الأجزاء أو الأجسام العائدة تصطدم بالغلاف الجوي بسرعة هائلة تصل إلى 1200 ميل في الساعة “تحترق أجزاء منها، لكن الأجزاء الكبيرة تظل كما هي دون أن تتفتت، وتخترق الأرض وعندما ترتطم بالأرض قد تسبب في خطورة شديدة جداً على البشر”.

وأوضح مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة: “ذلك الارتطام تكون مخاطرة كبيرة، لكن لحسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية، والثلث الخاص بالأرض جزء منه غير مأهول بالسكان، بالتالي نسبة احتمالات الارتطام بمنطقة مأهولة ضعيفة”.