بالتفاصيل: تعرف على كمية وأنواع وأسعار شوكلاتة العيد في غزة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الاقتصادية:

قدرت شركة الجيار كبرى الشركات العاملة في مجال استيراد الشوكلاتة، إن قطاع غزة استورد ما يصل إلى 650 طن من الشكولاتة لتلبية احتياجات سكان القطاع خلال موسم عيد الفطر المبارك 2021.

وقال مدير الشركة ديب الجيار لـ “مصدر” إن القطاع كان يستهلك خلال فترة العيد ما يصل إلى 950 طن من الشوكلاتة في الأعوام الماضية، لكن حجم الاستهلاك انخفض إلى 650 طن بفعل تدهور الأحوال الاقتصادية، واستمرار الحصار الإسرائيلي.

وأضاف الجيار أن الشركات العاملة في مجال استيراد الشوكلاتة تجهزت لاستقبال عيد الفطر، كباقي الأعوام، رغم تفشي فيروس كورونا، مؤكداً أن التجار يُعولون على العيد لتعويض خسائرهم التي تكبدوها بفعل الجائحة.

وأشار إلى أن الشوكلاتة التي يستوردها التجار، تُصنف لثلاث أصناف “أ” و “ب ” و “ج”، والتي تراعي طبقات المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة، فالأولى تعرف بالفاخرة التي يشتريها الأغنياء، والثانية الطبقة المتوسطة، والأخيرة للفئات الشعبية.

ولفت الجيار، إلى أن الصنف أ يتم استيراده بكميات تصل لـ 200 طن من دولتي بلجيكيا وسويسرا، والصنف ب يصل أيضاً لـ 200 طن ويستورد من إيطاليا واسبانيا، والصنف ج الأخير يُجلب من تركيا والضفة الغربية.

ونوه الجيار إلى أن ما يقارب 70% من سكان قطاع غزة يستهلكون شوكلاتة العيد في غزة، الفاخرة والمتوسطة منها والباقين يركزون على الشعبية.

وقال إن أعلى سعر للكيلو الواحد من الشوكلاتة في القطاع يصل لـ 150 شيكل، وأقل سعر 10 شواكل، ما يعني أن الأسعار في متناول جميع فئات المجتمع الفلسطيني في غزة.