نتنياهو- نتنياهو مستوطنات الضفة - نتنياهو والحكومة الجديدة

إعلام عبري: نتنياهو يعيد تفويض تشكيل الحكومة لرئيس الاحتلال

شؤون إسرائيلية-مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن فشل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في تشكيل الحكومة، وإعادة تفويض تشكيلها للرئيس رؤوفين ريفلين.

وأفادت أن  حزب الليكود أعلن عن إعادة نتنياهو تفويض تشكيل الحكومة إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، معللًا ذلك إلى رفض رئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت، الالتزام بحكومة يمينية.

وكان قد قرر رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، التخلي عن السنة الأولى كرئيس للوزراء لصالح نفتالي بينت في اتفاق تناوب مقترح بين الجانبين، وذلك قبل أقل من 36 ساعة على انتهاء التفويض.

وأوضحت القناة “12” العبرية، أن بينت رد على نتنياهو، بالقول “أنا لم أطلب من نتنياهو رئاسة الوزراء، لكن الهدف هو تشكيل حكومة، وهو لا يملك ذلك”.

كما أعربت القناة عن تخوفها نقلًا عن مصادر في كتلة التغيير، بعد الكشف عن اللقاء السري الذي عُقد يوم الخميس الماضي بين نتنياهو وبينت، بالتوازي مع المفاوضات التي يجريها الأخير مع كتلة التغيير.

وكانت قد أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي سابقًا، عن تعيين رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مفوضًا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدةبشكل رسمي.

جاء ذلك بتكليف من رئيس الاحتلال الإسرائيلي، “رؤوفين ريفلين” والذي أعلن عن تفويض نتنياهو لتشكيل الحكومة المقبلة، بعد جلسة مع تشاورية مع ممثلي الأحزاب انتهت بتصويت 52 نائبًا على ذلك.

وأفادت قناة (كان) العبرية، أنه في حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة،  سيكون ريفلين أمام خيارين، إما منح التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يوما غير قابلة لتمديد، وإما إعادة التفويض إلى الكنيست.

وفي حالة تم نقل التفويض لـ (كنيست)،  أوضح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنه سيكون أمام أعضاء (الكنيست) مهلة لمدة  3 أسابيع للتوافق بأغلبية 61 عضو، على تكليف مرشح من بينهم، وسيحصل هذا المرشح على فرصة أسبوعين لتشكيل الحكومة.

و وفي حال فشل المرشح في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة لدى الاحتلال، سيكون  خيار تكليف (الكنيست) بترشيح عضو كنيست لتشكيل الحكومة الجديدة ، خلال مهلة 3 أسابيع، سيتم التوجه الى انتخابات جديدة، والتي ستكون الخامسة خلال أقل من عامين.

 

Exit mobile version