بحيرة قرعون

أغرب حادثة نفوق أطنان من الأسماك في بحيرة قرعون في لبنان (فيديو)

منوعاتمصدر الإخبارية

الحادثة الأغرب في بحيرة قرعون، مالا يقل عن 40 طن من الأسماك الميتة، جرفتها الأمواج على ضفاف نهر ملوث في لبنان، في البحيرة تحديداً على نهر الليطاني وطفت على سطح البحيرة إلى جانب أكوام من النفايات.

بحيرة القرعون

جمع المتطوعون البقايا بالقرب من البحيرة على نهر الليطاني ، أطول نهر في لبنان ، حيث حذر نشطاء منذ سنوات من تلوث المياه الناجم عن الصرف الصحي والنفايات.

يمكن رؤية أكوام القمامة وهي تنجرف في البحيرة بالقرب من آلاف الأسماك المتحللة ، مع انتشار أسراب من الذباب بالقرب من الخزان.

وقال ناشط محلي في لبنان يدعى أحمد عسكر: “ظهرت هذه الظاهرة على شاطئ البحيرة قبل عدة أيام. بدأت الأسماك تطفو بكميات غير طبيعية … هذا غير مقبول “.

نفوق الأسماك

وصف عسكر وصيادون محليون أن كمية نفوق  الأسماك التي جرفتها المياه لم يسبق لها مثيل.

وطالبوا سلطة نهر الليطاني بالبحث عن السبب نفوق الأسماك في بحيرة القرعون، وملاحقة أي شخص يقوم بإلقاء المياه العادمة في البحيرة.

وقالت سلطة النهر هذا الأسبوع إن الأسماك التي طفت  كانت سامة وتحمل فيروسا وكان على الناس تجنب الصيد على طول نهر الليطاني بسبب “كارثة متفاقمة تهدد الصحة العامة”.

وأدى التلوث إلى فرض حظر منذ 2018 على الصيد في الخزان الذي تم إنشاؤه عام 1959 بسد كبير لتجميع المياه من أجل الطاقة الكهرومائية والري.

في الشهر الماضي ، أزال متطوعون كتلًا من القطران اللزج من بعض الشواطئ على طول الساحل اللبناني بعد تسرب نفطي حذر نشطاء البيئة من أنه سيضر بالحياة البحرية.

وحذر الخبراء في البحث عن أسباب نفوق الأسماك، وازدياد التلوث البيئي

الكوارث البيئية هي آخر ما يحتاجه لبنان حيث يعاني من انهيار مالي مقلق وعواقب انفجار هائل دمر ميناء بيروت في أغسطس من العام الماضي.

Exit mobile version