تقرير حقوقي: إسرائيل هدمت 20 منشأة فلسطينية خلال الشهر الماضي

رام الله- مصدر الإخبارية

قال مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” إن أبرز انتهاكات الاحتلال خلال الشهر الماضي في الأراضي الفلسطينية كانت عمليات الهدم التي طالت (20) منشأة فلسطينية، (2) منها تم إجبار مالكيها على هدمها ذاتياً تحت طائلة التهديد بالغرامات والسجن.

ورصد المركز في تقريره شهر نيسان2021 عمليات الهدم والمصادرة والإخلاء والاستيلاء ضد منشآت الفلسطينيين سواء الدينية أو السياحية أو الصناعية أو التجارية أو التعليمية أو الرسمية أو الزراعية وبالتركيز على السكنية منها، من قبل “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال.

وتناول التقرير الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنشآت الفلسطينية خلال الفترة 1/4/2021- 30/4/2021 في كافة محافظات الضفة الغربية.

وبحسب التقرير فقد استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي (122) منشأة فلسطينية، سواء بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو بالإخطارات بنيّة استهداف هذه المنشآت مستقبلاً.

وصادرت قوات الاحتلال واستولت على (14) منشآة، فقد صادرت قوات الاحتلال في منطقة وادي الرخيم في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا في محافظة الخليل، (كرفانين) – أحدهما يستخدم للسكن والآخر يستخدم كمخزن للأعلاف تعود ملكيتهما للمواطن: أحمد نصر دعاجنة، بحجة وجودهما في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

كما استولت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة بمدينة القدس، على (3) بنايات سكنية وقطعة أرض مساحتها نحو (1.5) دونم في الحارة الوسطى في الحي لصالح جمعية “عطيرت كوهنيم الإستيطانية”، اثنتين من البنايات تعودان لعائلة عواد، وتتكون كل واحدة منهما من (4) طوابق، أما الثالثة تعود للمواطن مصطفى أبو ذياب، وتتألف من (4) طوابق وتسوية.

أما من حيث الإخطارات، فقد أخطرت قوات الاحتلال (88) منشأة بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء، معظمها سكنية، بالإضافة إلى أخرى تجارية وزراعية وحظائر للماشية .

وفي سياسة الاحتلال في التضييق على المواطنين في الأغوار الشمالية بهدف طردهم من مساكنهم، أخطرت قوات الاحتلال في 22/4/2021 المواطنين في قرية خربة ابزيق في الأغوار الشمالية، بإخلاء منازلهم ومغادرتها لمدة (4) أيام من أجل القيام بأعمال التدريب العسكري، كما اقتحمت في 29/4/2021 قرية حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية وسلمت جميع العائلات إخطارات بإخلاء منازلهم ليوم الاثنين 3/5/2021 من أجل القيام بتدريبات عسكرية في المنطقة

وركز المؤشر الأول على توزيع المنشآت التي تم استهدافها بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو الإخطارات وفقاً لنوعها، والتي شملت هذا الشهر: مساكن بيوت (39) منشأة، مساكن خيام (21) منشأة، مساكن كرافانات (1) منشأة، جدران استنادية (2)، منشآت تجارية (2) منشأة، حظائر وبركسات ماشية (42) منشأة، مخازن (2)، بركس زراعي (2)، اسطبل للخيول (2)، غرفة زراعية، كرافانان متنقل يستخدم كمخزن، خيمة تستخدم كمطبخ، وعريشة زراعية.

فيما ركز المؤشر الثاني على التوزيع الجغرافي للانتهاكات رصداً لمناطقية الاستهداف، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظة القدس بواقع (12) منشأة تم هدمها، تليها محافظة الخليل (4) منشأة. ومن ثم محافظة بيت لحم (3) منشأة، ومحافظة قلقيلية منشأة واحدة.

بالنظر إلى الإخطارات سواء بالهدم أو المصادرة أو الإخلاء أو وقف أعمال البناء وغيرها من الانتهاكات التي تمنع الفلسطينيين من إعمال حقهم في بناء وإعمار واستثمار منشآتهم، فقد بلغ عدد الإخطارات (88) إخطار في مناطق مختلفة. تشير الإخطارات إلى اتجاهات تمركز الاستهدافات الإسرائيلية القادمة لمنشئات الفلسطينيين، وقد جاءت محافظتي طوباس ونابلس في أعلى نسبة.