موسم حصاد القمح

افتتاح موسم حصاد القمح في غزة

غزة- مصدر الإخبارية

افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الاثنين، موسم حصاد القمح والشعير في قطاع غزة للعام 2020-2021.

وأقامت الوزارة حفل افتتاح موسم حصاد القمح، في أرض المزارع بكر الريس في منطقة “جحر الديك” شرق مدينة غزة بحضور وكيل الزراعة إبراهيم القدرة ومدراء الوزارة، وبمشاركة واسعة من الفعاليات المجتمعية والمزارعين.

وقالت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة في بيان صدر عنها، إن المساحة الإجمالية المزروعة من المحاصيل الحقلية في محافظات قطاع غزة للموسم الحالي 2020-2021، بلغت حوالي (16.000) دونم، أهمها محصولي القمح والشعير، بالإضافة إلى محاصيل أخرى منها العدس والبيقا والبرسيم والحمص وقصب السكر.

وأوضحت أن المساحة الإجمالية لهذا الموسم من القمح والشعير، قُدرت حوالي (15.000) دونم، موزعة في محافظات القطاع غزة، حيث أن أكبر هذه المساحات في المحافظة الوسطى تليها محافظة شمال غزة.

ولفتت الزراعة، إلى أن أهمية محصولي القمح والشعير، تكمن في توفير كميات كبيرة من الحبوب والقش لمربي الثروة الحيوانية، حيث يتوقع هذا الموسم إنتاج (5000) طن من حبوب القمح والشعير، بالإضافة إلى حوالي (7.500) طن من القش.

وتوقعت الوزارة أن يكون الإنتاج هذا الموسم (2000) طن من الأعلاف الخضراء وأهمها البرسيم.

وتلعب الظروف الجوية والتغير المناخي دوراً هاماً في إنتاج المحاصيل الحقلية، حيث تتأثر بشكل كبير بمعدلات سقوط الأمطار، مما يؤثر على الانتاج كماً ونوعاً، حسب الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة.

Exit mobile version