بلدية غزة تنفّذ عدّة مشاريع لتحسين واقع المياه أبرزها حفر آبار جديدة

غزة_مصدر الإخبارية

أعلنت بلدية غزة اليوم الأحد، عن تنفيذ عدة مشاريع جديدة لتحسين واقع المياه منها حفر آبار جديدة في المناطق المرتفعة شرق المدينة، وضخ مياه محلاة نسبياً للمناطق التي تعاني من الملوحة.

وقال منسق الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي في بلدية غزة م. أنور الجندي، إن بلدية غزة تضخ يومياً نحو 100 ألف كوب من المياه يتم إنتاجها من آبار المياه التابعة للبلدية في المدينة، البالغ عددها نحو 70 بئراً، ومن خط المياه المحلاة (ميكروت)، ونحو 5 آلاف كوب يتم توفيرها من محطة تحلية المياه شمال المدينة.

وبين أن البلدية بدأت الشهر الماضي بحفر 4 آبار مياه جديدة في المناطق المرتفعة شرق حي الشجاعية، مشيراً أنّ هذه الآبار التي يتم حفرها بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات محلية، وهدفها تحسين كمية المياه في المناطق المرتفعة والتي تعاني صعوبة وصول المياه إليها، لا سيما في فصل الصيف وأوقات انقطاع التيار الكهربائي، ومن المقرر تشغيلها مطلع يوليو/ تموز المقبل.

وأضاف الجندي أن البلدية أوقفت 15 بئراً لارتفاع نسبة الملوحة فيها في مناطق غرب المدينة، وبدأت بضخ كميات من المياه المحلاة من محطة التحلية إلى خزان مياه الشيخ رضوان ثم ضخها لمنطقة شمال حي النصر والشيخ رضوان ومعسكر الشاطئ لتقليل نسبة الملوحة وتوفير مياه أفضل نسبياً.

وأكد على توفير مياه محلاة لمناطق في شمال غرب المدينة من خط (ميكروت) التي يتم خلطها في خزان المنطار بحي الشجاعية، وإعادة ضخها في الشبكات لتحسين جودة المياه في منطقة تل الهوا والمناطق المجاورة لها.

وبخصوص مشاريع الطاقة البديلة التي تنفذها البلدية لبعض المرافق الحيوية بهدف توفير طاقة كهربائية من خلال الخلايا الشمسية، أوضح الجندي أن البلدية نفذت مشاريع في بعض المرافق، منها: محطة معالجة الصرف الصحي، وخزان المنطار، وكذلك تم توفير مصادر طاقة على مدار الساعة لبعض الآبار من خلال التنسيق مع شركة توزيع الكهرباء.

ودعا الجندي المواطنين في المدينة لضرورة ترشيد استهلاك المياه، لا سيما في فصل الصيف وعدم إهدارها، وتركيب خزانات مياه أرضية وضخها للخزانات العلوية في أوقات وصل التيار الكهربائي.