علماء فلسطين تجيز دفع زكاة الفطر لأهالي القدس في رمضان

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أعلنت رابطة علماء فلسطين اليوم الأحد، عن جواز دفع زكاة الفطر لدعم المسجد الأقصى وأبناء القدس.

وقالت الرابطة في بيان لها وصل مصدر الإخبارية : “يجوز دفع زكاة الفطر لدعم الأقصى وأبناء القدس؛ لأنه شكل من أشكال الجهاد المشار إليه كمصرف من مصارف الزكاة”.

ويتعرض أهالي القدس والمسجد الأقصى لانتهاكات واعتداءات يومية من قبل الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائيلي، ضد منازلهم وممتلكاتهم وأبنائهم.

وكانت قد أفادت سابقًا، هيئة الزكاة بأن قيمة مبلغ زكاة الفطر للعام الجاري 9 شيكل للفرد الواحد، وذلك وفقًا لقرار دار الإفتاء الفلسطينية.

وقالت الإفتاء في بيانه لها إنه ولحساب مقادير صدقة الفطر وفدية الصوم، ونصاب زكاة المال لهذا العام 1442هـ/2021م، اطّلع مجلس الإفتاء من السوق الفلسطيني على أسعار السلع ذات العلاقة، وبعد مناقشة تفصيلية لها، وللمقادير الواردة في محضر غزة، قدّر المجلس مقدار صدقة الفطر لهذا العام بــ (9 شواقل)، وقدر فدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على ألا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر، وهي (9 شواقل).

فيما قدّر نصاب زكاة المال بـ (3500 دينار أردني)، بناءً على سعر الذهب عيار24 في السوق المحلي عند تقديره.

في ذات السياق يرى مجلس الإفتاء الأعلى جواز إخراج صدقة الفطر نقداً، وهي:( تسعة شواقل، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى)، تيسيراً على الدافع والآخذ، ومن شاء أن يزيد تطوعاً فهو خير له.