المحكمة الإسرائيلية العليا تؤجل البت في قضية إخلاء حي الشيخ جراح

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

أجلت المحكمة الإسرائيلية العليا، صباح الأحد، البت في قضية إخلاء بيوت لمواطنين مقدسيين من حي الشيخ جراح، وأمهلت أهالي الحي وجمعيات المستوطنين حتى الخميس للوصول إلى اتفاق فيما بينهما.

وحضر إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، أصحاب البيوت المهددة بالإخلاء والإحلال وعائلاتهم في الشيخ جراح، وعدد من الناشطين وطواقم الدفاع.

وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في الحي المقدسي، الشبان المعتصمين داخل حي الشيخ جراح في القدس المحتلة قبل ساعات قليلة من انتهاء المهلة المحددة لطرد وتهجير العائلات من بيوتها.

وأفاد شهود عيان، وفق وكالة الأنباء الرسمية “وفا”، أن قوات الاحتلال قامت بالاعتداء على عدد من المتواجدين في شوارع الحي وطالبت المعتصمين داخل المنازل بالعمل على إخلائها.

اقرأ أيضاً: المئات يشاركون في تظاهرة في حي الشيخ جراح بالقدس

والمنازل الأربعة المهددة بالإخلاء تعود لعائلات الكرد، واسكافي، والقاسم، والجعوني، وهم يقطنون في كرم الجعوني، ويسكنها قرابة 50 فرداً، أما المنازل الأخرى المهددة بالإخلاء في 1-8 القادم يقطنها 70 مواطناً.

وأفادت الوكالة الرسمية، نقلاً عن الناشط المقدسي في الحي، صالح دياب قوله: إن النشاطات متواصلة بشكل كبير في حي الشيخ جراح، للدفاع عنه ولحماية القدس بأكملها.

اقرأ أيضاً: تصاعد انتهاك الاحتلال بالقدس و اعتداءات على المسيحيين بسبت النور

وأضاف الناشط دياب، أن المحكمة العليا ستقوم يوم غد بإصدار قرار يتعلق بأربعة بيوت لإخلائها، وبعد ثلاثة أشهر وتحديدا في الأول من آب القادم سيتم إخلاء أربعة بيوت أخرى.

وتابع، “يوجد حالياً 550 شخصاً مهددين بالإخلاء من منازلهم خلال الفترة القادمة، من أصل 2200 مهددين بالإخلاء بشكل كامل من الحي في المرحلة المقبلة.

كما قال أحد المقيمين في الحي ويدعى محمد الصباغ، وفق “وفا”، “سنتوجه غداً للمحكمة في الجلسة الخاصة بالبيوت الأربعة الأولى من أجل دعم أصحابها، وستبدأ الجلسة الساعة الحادية عشرة صباحاً ونتوقع إما أن يكون هناك قرار بالإخلاء الفوري أو تمديد النظر في القضية، وبناء على قرار المحكمة سنقرر الخطوات التالية، ولكننا سنكثف التواجد في الحي لحماية المنازل من أي محاولة للمستوطنين للاستيلاء عليها.

ولمناهضة هذا القرار أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منتصف مارس الماضي، حملة إلكترونية شعبية، بعنوان #انقذوا_حي_الشيخ_جراح، وسرعان ما بدأ التغريد على هذا الوسم، وتصدر الـأكثر تداولًا لفلسطينيين من الداخل والخارج، معبرين عن تضامنهم مع أهالي حي الشيخ جراح، رفضًا للتمدد الاستيطاني على الأراضي الفلسطينية وتهويد سكانه الأصليين.