تشكيل الحكومة الإسرائيلية.. مهمة نتنياهو المتبقي لصلاحيتها 3 أيام

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

مع قرب انتهاء المهلة المحددة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية التي طال انتظارها، يبدو وأنه قد وصل إلى حائط صد ولم يعد قادراً على تنفيذ هذه المهمة برئاسته.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن أمام نتنياهو ثلاث سيناريوهات لتشكيل حكومة برئاسته، قبيل ثلاثة أيام على انتهاء المهلة .

وأضافت الصحيفة أنه من المفترض أن تنتهي المهلة الممنوحة لنتنياهو مساء الثلاثاء المقبل من هذا الأسبوع.

وذكرت الصحيفة أنه من الغير الواضح ما إذا كان نتنياهو سيطلب تمديداً للمهلة هلى خلفية أحداث جبل الجرمق، أم انه سيقوم بتسليم كتاب التكليف دون طلب تمديد.

وأوضحت أنه في حال تم رفض طلب التمديد، سيقوم رئيس دولة الاحتلال بتكليف زعيم حزب “هناك مستقبل”، يائير لابيد بتشكيل الحكومة وفق مدة محددة.

اقرأ أيضاً: نتنياهو يستغل حادثة التدافع لتمديد تشكيل الحكومة

يذكر أن لابيد صاحب أعلى عدد توصيات بتشكيل الحكومة المنتظرة.

أما الخيار الثالث، فقالت الصحيفة العبرية، إنه يتمثل في منح زعيم حزب “يمينا” نفتالي بينت” كتاب التكليف لتشكيل الحكومة الجديدة.

وبينت “يديعوت أحرنوت” أنه في لحظة انتهاء مهلة نتنياهو سيحصل التكتل الذي يتزعمه لابيد على على تكليف تشكيل الحكومة.

ووفقاً للصحيفة، يعد تشكيل حكومة بديلة لحكومة نتنياهو ليس بالأمر السهل، ويعزى ذلك للتناقض داخل هذا التكتل الأمر الذي يحول مهمة تشكيل الحكومة إلى “معجزة”، بسبب رفض ليبرمان، وهو أحد أقطاب هذا الحزب، دخول أحزاب المتدينين ضمن ائتلاف هذا الحزب.

وفي ظل رفض وتعنت ليبرمان فإنه من المتوقع أن يفشل تكتل لابيد أيضاً بتأدية مهمة تشكيل حكومة بديلة جديدة، وبالتالي يبقى الخيار الأخير وهو الذهاب لانتخابات خامسة، وفقاً للصحيفة العبرية.