حنا عيسى

حنا عيسى: تراجع مساهمة القدس بالاقتصاد الفلسطيني إلى 7%

القدسمصدر الإخبارية:

أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى، أن اقتصاد القدس يعاني من انهيار كبير يستدعي وضع خطة اقتصادية متكاملة للنهوض بالأوضاع في المدينة.

وشدد عيسى في بيان صحفي، على ضرورة تخصيص استثمارات مالية من القطاعين العام والخاص، والجهات المانحة لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها أهل القدس.

وقال عيسى إن مدينة القدس تشهد عزوفاً في استثمارات القطاع الخاص، وتحويل أصحاب المشاريع والورش مصالحهم لخارج المدينة رغبة منهم في توفير بيئة أمنة لأعمالهم، في ظل سياسات التضيق الإسرائيلية والضرائب الباهظة المفروضة عليهم.

وأضاف أن القيود الإسرائيلية على مدينة القدس شهدت زيادة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، نتج عنها تراجع كبير في قطاعي الصناعة والخدمات، مبيناً أن نسبة مساهمة القدس في الاقتصاد الفلسطيني تقلصت من 15% إلى 7% خلال الأعوام الأخيرة.

وأشار عيسى إلى أن إسرائيل عملت مؤخراً على تفريغ مدينة القدس من النشاطات الاقتصادية وفك ارتباطها بالضفة الغربية، وربطتها بالاقتصاد الإسرائيلي، بهدف اجبار التجار الفلسطينيين على الرحيل الطوعي من المدينة.

ونوه إلى أن إسرائيل منعت أيضاً إدخال أي نوع من المنتجات الزراعية والصناعية من وإلى القدس، واعتمدت الشيقل كعملة تداول رسمية بدلاً من الدينار الأردني.

ولفت حنا عيسى إلى أن كل تلك الإجراءات أدت لإفلاس عدد كبير من المصالح الاقتصادية، ولاضطرار الجزء المتبقي للإغلاق أو تسجيل نفسها كمؤسسات إسرائيلية.

Exit mobile version