آخر أخبار شيكات الشؤون الاجتماعية وسبب تأخر الصرف

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

كشف وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك، اليوم السبت، مستجدات صرف شيكات الشؤون الاجتماعية.

وقال الديك أن وزارة التنمية تبذل جهود حثيثة مع وزارة المالية لصرف مستحقات الشؤون قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً: التنمية الاجتماعية: نبذل جهود كبيرة لصرف مخصصات الأسر الفقيرة برمضان

وأضاف أن الوزارة ستعلن عن الموعد المؤكد عند تحديد وزارة المالية لموعد الصرف كون الدفعة الحالية ستكون من خزينتها.

وأوضح وكيل الوزارة أن تأخير صرف شيكات الشؤون الاجتماعية يأتي بسبب مساعي وزارة المالية لتوفير المبلغ المطلوب كون الاتحاد الأوروبي لم يرسل المبلغ المستحق للصرف.

وبين أن الدفعة الحالية والقادمة ستتحمل وزارة المالية صرفها.

كما وأشار إلى أنه سيتم إضافة أسر جديدة وحجب أخرى في الضفة وقطاع غزة وإعادة بعض الأسر المحجوبة خاصةً في غزة.

وفي أواخر شهر أبريل، أكدت التنمية الاجتماعية، على أنها نبذل جهودًا حثيثة مع وزارة المالية لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في شهر رمضان، في آخر توضيح حول مستحقات الشؤون الاجتماعية.

وقالت التنمية الاجتماعية خلال بيان لها:” ندرك حجم المعاناة التي تواجهها الأسر الفقيرة نتيجة تأخر صرف مخصصات برنامج المساعدات النقدية، ولذلك نبذل جهودًا حثيثة مع وزارة المالية لضمان صرف المخصصات خلال شهر رمضان الفضيل”.

وأضافت التنمية الاجتماعية، أنها أنجزت ما هو مطلوب منها من تحضيرات للدفعة، مشيرة إلى أن التأخير مرتبط باستمرار الأزمة المالية، والاقتطاعات الإسرائيلية، ومرتبط بتأخر مساهمة الاتحاد الأوروبي في الدفعات.

وأعربت الوزارة عن استيائها من محاولات تسييس موضوع مخصصات الأسر الفقيرة واستخدامها لأغراض انتخابية ومصالح فئوية وسياسية صغيرة.

وسبق وتحدث وزير التنمية الاجتماعية لمصدر الإخبارية، أوضح أن سبب التأخر في صرف شيكات الشؤون الاجتماعية هو الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية، وعدم تحويل الاتحاد الأوروبي لمساهمته المالية في دعم مخصصات الشؤون والتي تشكل ما نسبته 48% من إجمالي مبلغ المستحقات.

اقرأ أيضاً: تأخر صرف مخصصات الشؤون يحرم 80 ألف أسرة بغزة فرحة رمضان

ولفت إلى أن الحكومة تتجه للاقتراض من القطاع المصرفي، لتوفير مخصصات الشؤون الاجتماعية خلال الأيام القليلة القادمة، وبيّن الوزير مجدلاني أن الاتحاد الأوروبي أبلغ الجانب الفلسطيني بتأجيل تحويل مساهمته المالية لمخصصات الشؤون، لشهر 7 المقبل.

وتترقب قرابة 80 ألف أسرة بغزة، صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية، حيث تعيش ظروفًا معيشية وإنسانية صعبة لا سيما في ظل وجود شهر رمضان.