محمد دحلان: تأجيل الانتخابات قرار غير قانوني صادر عن رئيس فاقد للشرعية

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

علّق القيادي الفلسطيني ومؤسس تيار الإصلاح الديمقراطي، محمد دحلان، على قرار الرئيس عباس تأجيل الانتخابات الفلسطينية إلى حين التمكن من إجرائها في القدس.

وقال القيادي دحلان في تصريح له، صدر الجمعة، “إنّ تأجيل الانتخابات التشريعية هو قرار غير قانوني صادر عن رئيس فاقد للشرعية منذ عقد من الزمان، وهو قرار خطير يُعرض حاضر ومستقبل الشعب الفلسطيني لخطر المجهول”.

وأضاف محمد دحلان: “إنّ دوافع هذا القرار مكشوفة ومعروفة، ولا علاقة لها بالقدس، وعلى العالم كله أنّ يُدرك أنّ هذا القرار يتناقض مع القانون ويتحدى إرادة الجموع الهائلة من الفلسطينيين الذين حدثوا بياناتهم استعداداً وتوقاً لممارسة حقهم الوطني المقدس في اختيار قيادتهم للمرحلة المقبلة من الكفاح الوطني، من خلال عملية ديمقراطية نزيهة تليق بشعبنا”.

اقرأ أيضاً: محمد دحلان: القدس تجدد البيعة للحفاظ على عروبتها

كما طالب دحلان العالم بأسره بإدانة قرار تأجيل الانتخابات والتوقف عن توفير الغطاء الدبلوماسي لهذه “الدكتاتورية الفاسدة”، حد وصفه.

وأكمل: “إنّ استمرار التعامل مع سلطة وحكومة عباس يعني تجاهل كل قيم القانون والديمقراطية وضربها عرض الحائط، ويشكل تكريسًا لسلطة دكتاتور يحاول مصادرة حقوق شعب بأكمله”.

وأضاف دحلان قائلاً: “يُصر شعبنا كله على مشاركة القدس عاصمتنا الأبدية في هذه الانتخابات، لكن فريقا سلطويا يربط المشاركة المقدسية بالحصول على موافقة إسرائيلية ومن خلال التنسيق الأمني، بينما نرى، مثل كل الكتل ومثل جموع الفلسطينيين، أن هذه المشاركة تتحقق بفرضها على الأرض بقوة الإرادة الشعبية وليس باستجداء الاحتلال الإسرائيلي”.

كما حذّر  القيادي الفلسطيني من مخاطر المرحلة المقبلة، مُحملاً الرئيس محمود عباس والكيان “الإسرائيلي” مسؤولية التداعيات المحتملة لهذا القرار الخطير.

وفي ختام حديثه، دعا دحلان، الشعب الفلسطيني إلى الحراك الواسع والمستمر على امتداد خريطة الانتشار الفلسطيني وخاصة في الوطن، في سبيل إسقاط هذا القرار المشبوه وإبطال مفاعليه.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في وقت سابق من اليوم الجمعة، تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في 22 مايو القادم، بذريعة تعذر إجرائها بالقدس بسبب المنع الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة لعباس، تلاها في اختتام اجتماع القيادة الفلسطينية المنعقد في مدينة رام الله مساء اليوم.

وأضاف عباس إن إجراء الانتخابات يجب ان يشمل كل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، مكملاً إسرائيل قررت قتل العرب بالقدس ولن نسمح لها بذلك.