المالكي يطالب إيرلندا الضغط على إسرائيل لإجراء انتخابات القدس

رام الله-مصدر الإخبارية

طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس دولة إيرلندا مواصلة ضغوطاتها على الاحتلال لإجراء انتخابات القدس.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين المالكي ونظيره الإيرلندي سيمون كوفيني، لمناقشة ملف الانتخابات الفلسطينية، تحديدًا انتخابات القدس، مؤكدًا على أهمية عقدها هذه المرة لكن بشرط وجود القدس.

وقال المالكي: “نعيش اختبار حقيقي أمامنا، وهو مكانة القدس القانونية، التي لا تقبل المساومة عليها من أحد، والتي تعتبر ضمن القانون الدولي كأرض محتلة تقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي وعاصمة أبدية لدولة فلسطين”.

كذلك استعرض المالكي في نقاشه الحديث عن أهمية عقد الانتخابات عموما للقيادة والشعب الفلسطيني، بما يشمل القدس وباقي المدن الفلسطينية.

ومن المفترض أن تعقد القيادة الفلسطينية الليلة اجتماعًا لحسم مصير الانتخابات الفلسطينية، بما فيها انتخابات القدس، بعد أن تداولت أخبار عن نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأجيلها.

وكان سابقًا قد توجه المالكي، إلى نظيره وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني نيلز انن، لدعوته بالضغط على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس.

وأكد المالكي على التزام القيادة الفلسطينية بعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية في كل الأرض الفلسطينية، بما يشمل المناطق المصنفة (ج) ومدينة القدس، داعيًا ألمانيا للضغط على الاحتلال عدم التدخل في مناطق ج.

وقال المالكي” رغم معرفة فلسطين بالموقف الإسرائيلي الرافض لعقد الانتخابات في القدس، الا أنها تعتبر أن إجراء الانتخابات حق ومطلب وواجب وجب إتمامه بحرية وشفافية وأمان”، موضحًا أنها جزء من مسؤوليتها الوطنية والدولية، ووفاءَ بالتزاماتها حسب الاتفاقيات الموقعة.

وأشار المالكي خلال اجتماعه إلى الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة، لإعاقة الانتخابات كان آخرها منع عقد اية اجتماعات مرتبطة بالانتخابات، وفضت تجمعات وأغلقت أماكن تلك الاجتماعات واعتقلت مرشحين مقدسيين، بالإضافة لتضييق الحركة على المقدسيين.