مريم الصادق المهدي سد النهضة

السودان يطالب أثيوبيا بسحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها بسبب سد النهضة

السوان – مصدر الإخبارية

طالبت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، بضرورة سحب القوات الإثيوبية المشاركة في بعثة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في منطقة أبيي «يونيسفا»، المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، في ضوء التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا بسبب سد النهضة الأثيوبي.

 وأكدت وزيرة الخارجية السودانية خلال لقاء جمعها بنائب وزير خارجية جنوب السودان دينق داو في الخرطوم، على  أهمية استمرار البعثة لحفظ الأمن بالمنطقة وضرورة سحب القوات الإثيوبية منها واستبدالها بقوات أخرى، وفقا لوكالة الأنباء السودانية «سونا».

وتأسست قوات «يونيسفا» عام 2011، بهدف رصد التوتر بين دولتي السودان وجنوب السودان في منطقة أبيي الغنية بالنفط.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، كان قد أعلن السفير أحمد حافظ، والمتحدث باسم الخارجية المصرية، عن فشل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، التي عقدت على مدار أيام في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، في تحقيق أي تقدم نحو حل أزمة سد النهضة.

وقال السفير، إن المفاوضات لم تحقق أي تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، بعدما رفضت أثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية، تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

كما أكد حافظ، على أن أثيوبيا رفضت خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى، التي طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات، وكذلك المشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية والخلافية، وفقاً للدبلوماسي المصري.

فيما تحدثت سابقاً مصادر إعلامية دولية، عن تمسك مصر والسودان بمطلب توسيع الوساطة الدولية، لتشمل الولايات المتحدة والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تتمسك فيه إثيوبيا بوساطة الاتحاد الإفريقي فقط.

Exit mobile version