غنيم: بدأنا تشغيل محطة المعالجة المركزية لغزة بقيمة 86 مليون يورو

غزة_مصدر الإخبارية

أعلن مساء اليوم في قطاع غزة، عن البدء بتشغيل محطة المعالجة المركزية لمحافظتي غزة والوسطى بمرحلتها الأولى.

وقال رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، بأنّ تشغيل المحطة يأتي ضمن مشروع غزة المركزي للصرف الصحي، حيث ستخدم 600 ألف مواطن في المحافظتين، وستساهم في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، والحد من الأزمة البيئية والمكرهة الصحية في وادي غزة.

وأكّد غنيم خلال لقائه مع ممثل الحكومة الألمانية كرستيان جلاكس، اليوم الأربعاء إن بداية تشغيل هذا المشروع من أرض قطاع غزة يدل على تنفيذ مزيد من الإنجازات الكبيرة والمتلاحقة لتطوير وتحسين المياه والصرف الصحي على الرغم من كافة التحديات والصعوبات التي نعيشها.

وأضاف أنه سيتم بدء المرحلة الأخيرة من تنظيف وادي غزة وعودته الى كونه محمية طبيعية نظيفة خالية من الملوثات، وإيقاف التلوث المستمر لبحر غزة.

وأوضح غنيم أنّ العمل يتم الآن على إنجاز المشروع الاستراتيجي بمحطة التحلية المركزية لإنهاء مشكلة المياه خلال السنوات المقبلة، مؤكداً بأنّ ذلك يأتي بعد إنجاز أكثر من 90% من خطة سلطة المياه لتلافي الكارثة التي كانت محدقة في قطاع غزة.

ومن جانبه أكّد ممثل الحكومة الألمانية كرستيان جلاكس، أنّ هذا المشروع خطوة مهمة في تنمية وإعادة بناء البنية التحية في غزة ولا سيما قطاع المياه، مضيفاً أنه في عام 2016، تم وضع حجر الأساس لهذا الحد من التلوث.

وقال “اطلعنا على المشاكل التي تعاني منها التجمعات المختلفة ولا سيما التلوث في وادي غزة، والذي كان يتطلب تعاونا مشتركا وتدخلا سريعا للعمل على تحسين الوضع فيه” لافتا إلى أن المشروع يعد من أهم المشاريع التي تمت بالشراكة مع سلطة المياه لتحسين قطاع الصرف الصحي.

ومن الجدير ذكره ان سلطة المياه ستعمل على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والمرتبطة بمضاعفة طاقة المحطة الاستيعابية.