الداخلية والصحة توضحان مستجدات الحالة الوبائية في القطاع

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

عقدت وزارتي الداخلية والصحة بغزة مؤتمراً صحفياً للحديث عن آخر تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا خاصة في ظل المخاوف من اكتشاف حالات مصابة بالطفرة الهندية في القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، رامي العبادلة، إن هناك تخوفات من استمرار الموجة الحالية لفترة أطول، والمؤشرات تتحدث عن استمرار الحالة الوبائية في المرحلة المقبلة.

وأضاف العبادلة خلال المؤتمر الذي عقد اليوم الأربعاء، أنه “جرى اكتشاف الطفرة البريطانية في قطاع غزة وتمكنت من الانتشار الواسع واليوم نحصد آثارها”، كما وبينت أن هناك تخوف كبير من دخول الطفرة الهندية بحيث لا يمكن لأحد الجزم والتأكيد على وجودها من عدمه.

وكشف العبادلة أن الصحة أنها قامت بجمع عينات وأرسلتها إلى منظمة الصحة العالمية وهي تحتاج إلى 10 أيام لظهور النتائج.

وأوضح العبادلة، أن المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعاً منذ العاشر من الشهر الجاري نظراً لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة وهذا يتضح في أعداد المترددين على أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات.

اقرأ أيضاً: الصحة الفلسطينية تسجل 16 حالة وفاة و714 إصابة جديدة بكورونا

وذكر أن المنحنى يسير في مستوى مرتفع حيث استقر في مستوى عالي بعد الارتفاع التصاعدي وقد يكون هذا مقدمة للهبوط في المنحنى أو تصاعد إضافي.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية 347 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 265 إصابة.

وتوقع العبادلة أن يبقى مستوى المنحنى الوبائي مرتفع حتى بعد عيد الفطر المبارك.

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة أن الوزارة لاتزال قادرة على استيعاب الحالات والتعامل معها وفق نتائج إجراءات تعزيز الجهوزية، لكن تزايد الحالات يشكل ضغط على المنظومة الصحية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: “كنا نراهن على أن 50% من سكان قطاع غزة أصيبوا بفيروس كورونا وهذا يساهم في تعزيز المناعة، ولكن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني أننا سنعود للكرة من أول وجديد وبمستوى أخطر”.

كما وأفاد أن المتعافين من فيروس كورونا قد يتعرضوا للإصابة مرة أخرى بعد 60 يوم من الإصابة الأولى بالفيروس.

بدوره قال المتحدث باسم الداخلية بغزة، إياد البزم، إن الوزارة أحالت 9 مصابين إلى مركز حجر إلزامي لاختراقهم قرار الحجر المنزلي، كما ودعا المصابين للالتزام بالحجر المنزلي أو تحويله للحجر الإلزامي.

وأضاف البزم أنه في ضوء تقييم وزارة الصحة للحالة الوبائية لفيروس كورونا، تقرّر تمديد الإجراءات الوقائية القائمة حالياً لمدة أسبوع آخر، ويستمر ذلك حتى الثلاثاء القادم.

وأشار المتحدث باسم الداخلية إلى أن الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية، وبالتعاون مع وزارة الصحة، بدأت بإجراءات ترقّب وصول القادمين من الدول الموبوءة بالطفرة الهندية كالهند وبنغلادش، وإحالتهم للحجر الإلزامي.

وأكد البزم أن مباحث كورونا بالشرطة ستكثف إجراءاتها في متابعة التزام المنشآت المختلفة بالإجراءات الوقائية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين