الاحتلال غزة-استهداف الصيادين

1.5 مليون دولار قيمة خسائر الصيادين جراء إغلاق بحر غزة

غزةمصدر الإخبارية:

قدرت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأربعاء خسائر الصيادين بفعل إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للبحر، بحوالي 1.5 مليون دولار شهريًا.

وقالت الزراعة في بيان لها إن الخسائر اليومية للصيادين تقدر بـ 125 ألف دولار، وهي ثمن ما يتم صيده من أسماك من سواحل القطاع.

وأضافت الزراعة، أن حجم ما يصطاده صيادو غزة في ظل الاغلاق هو صفر، لافتةً إلى أن المبلغ السابق يرتفع لثلاثة أضعافه في هذا التوقيت مع بدء موسم الصيد الرئيسي، الذي يتم خلاله صيد الأسماك المهاجرة والسطحية مثل “السردين” و”الإسكمبلا”.

وأشارت الزراعة إلى أن الخسائر السابقة يضاف إليها خسائر أخرى ناتجة عن توقف عمليات البيع والشراء في أسواق السمك ومتاجرها.

وأكدت الزراعة أن مواصلة الاغلاق يزيد من حجم المعاناة الإنسانية للصيادين، ويفاقم من حالة الفقر والبطالة التي يعانون منها.

وحذرت من حدوث خلل في الأمن الغذائي الخاص بقطاع غزة، لاسيما وأن الصيد البحري يمثل جزءاً أساسياً لتوفير الغذاء لسكان القطاع.

ودعت الزراعة لضرورة الضغط على الاحتلال لإنهاء حصاره البحري عن قطاع غزة، واحترام المواثيق الدولية التي تنص على حركة الملاحة والصيد قبالة الشواطئ البحرية، لاسيما وأن قطاع الصيد البحري يُعيل أكثر من 4 ألاف أسرة في القطاع، محذراً من إطالة الإغلاق وأثاره على أوجه الحياة في غزة.

ويواصل الاحتلال اغلاق بحر قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، كعقاب على إطلاق صواريخ من القطاع، على الجنوب الإسرائيلي.

Exit mobile version