الولايات المتحدة

دراسة جديدة تظهر كيفية وصول فيروس كورونا إلى الدماغ

صحة- مصدر الإخبارية

كشفت دراسة حديثة على خلاف ما هو معروف من استهداف فيروس كورونا، حيث أظهرت الدراسة كيفية وصول فيروس كورونا إلى الدماغ، من خلال تتبع المسار الذي يسلكه داخل جسم المريض.

وتم تقديم الدراسة، خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية، أن الخلايا العصبية في الحبل الشوكي تمثل مسار يستخدمه الفيروس؛ للوصول إلى الدماغ.

وقد أجرى الباحثون تجارب أثبتت أن الفيروس ربط نفسه ببروتينات على سطح الخلايا العصبية، أو على الخلايا العصبية نفسها، وهذا يفسر كيفية انتشار الفيروس بسهولة في دماغ بعض المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19”.

وأضافت الدراسة التي أظهرت عن كيفية وصول فيروس كورونا إلى الدماغ، أن الفيروس يرتبط بالبروتينات الموجودة على سطح “الخلايا النجمية”، وهي خلايا النخاع الشوكي؛ لتحمي الخلايا العصبية من التلف.

و وفقاً للباحثين قد توفر النتيجة أدلة على كيفية تسبب فيروس كورونا “كوفيد-19” في تلف عصبي كبير لدى بعض المرضى

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ريكاردو كوستا، في بيان: “بينما تظهر الخلايا النجمية مقاومة أعلى للعدوى، يبدو أن الخلايا العصبية أكثر عرضة للإصابة”.

وأضاف  الباحث كوستا،  الحاصل على دكتوراه في جامعة ولايا لويزيانا الصحية في الولايات المتحدة، “يمكن أن تفسر هذه النتائج تباين الأعراض العصبية لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا، فبينما لا يعاني بعض المرضى أي أعراض عصبية، يبدو أن البعض الآخر تظهر عليهم أعراض حادة”.

وأشارت الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 10 بالمئة من المصابين بـ”كوفيد 19″ يعانون تلفا في الدماغ أثناء فترة مرضهم.

وأضاف كوستا بالنسبة للبعض قد تكون طفيفة أو متوسطة، وتشمل أعراض مثل “فقدان حاسة التذوق ،أو الشم، أو مضاعفات أكثر خطورة، مثل نوبات الارتباك، أو الهذيان، أو حتى السكتة الدماغية.

Exit mobile version