زكاة الفطر

وزارة المالية تقرر تسديد زكاة الفطر من مستحقات موظفي غزة

غزة-مصدر الإخبارية

أصدرت هيئة الزكاة الفلسطينية، وبالتعاون مع وزارة المالية بغزة، اليوم الأربعاء، قرارًا بشأن دفع زكاة الفطر للموظفين الراغبين في دفعها خصمًا من مستحقاتهم.

وقالت هيئة الزكاة خلال بيان لها، أن القرار جاء تخفيفًا عن الموظفين في ظل الظروف المالية الصعبة التي يمرون بها، وتحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي.

ودعت الهيئة، موظفي غزة الراغبين في دفع زكاة الفطر من مستحقاتهم، بتسجيل أسمائهم وعدد أفراد أسرتهم من خلال موقع التسجيل الموحد التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأفادت هيئة الزكاة بأن قيمة مبلغ زكاة الفطر للعام الجاري 9 شيكل للفرد الواحد، وذلك وفقًا لقرار دار الإفتاء الفلسطينية.

للتسجيل عبر الموقع التالي: اضغط هنا

وكانت قد أعلنت دار الإفتاء، سابقًا عن مقدار صدقة الفطر، وفدية الصوم، ونصاب زكاة المال لهذا العام 1442هـ/2021م.

وقالت الإفتاء في بيانه لها إنه ولحساب مقادير صدقة الفطر وفدية الصوم، ونصاب زكاة المال لهذا العام 1442هـ/2021م، اطّلع مجلس الإفتاء من السوق الفلسطيني على أسعار السلع ذات العلاقة، وبعد مناقشة تفصيلية لها، وللمقادير الواردة في محضر غزة، قدّر المجلس مقدار صدقة الفطر لهذا العام بــ (9 شواقل)، وقدر فدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على ألا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر، وهي (9 شواقل).

وقدّر نصاب زكاة المال بـ (3500 دينار أردني)، بناءً على سعر الذهب عيار24 في السوق المحلي عند تقديره.

ويرى مجلس الإفتاء الأعلى جواز إخراج صدقة الفطر نقداً، وهي:( تسعة شواقل، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى)، تيسيراً على الدافع والآخذ، ومن شاء أن يزيد تطوعاً فهو خير له.

ويجوز تعجيل صدقة الفطر خلال شهر رمضان المبارك؛ ليتسنى للفقراء والمساكين سد حاجاتهم الضرورية، علماً أنه قد رويت أقوالٌ كثيرةٌ في وقت إخراج زكاة الفطر، فذهب ابن حزم إلى أن وقت زكاة الفطر: هو دخول شهر شوال، أي غروب شمس اليوم الأخير من رمضان، ورأى آخرون، جواز إخراجها لعامين، وكان الصحابة، رضي الله عنهم، يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين،

Exit mobile version