وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي

وزير الريادة يكشف لمصدر تفاصيل مشروع مدينة سما قرنطل بأريحا

صلاح أبو حنيدق -مصدر الإخبارية:

أكد وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي، أن القطاع الخاص الفلسطيني سيتولى مهام إنشاء مشروع مدينة “سما قرنطل” في أريحا.

وقال السعداوي في تصريح لـ “مصدر الإخبارية” إن المشروع يستهدف إسكان ما يصل إلى 20 ألف مواطن فلسطيني، ومقام على مساحة 6600 دونم، بتكلفة أولى تصل لـ 210 مليون دولار أمريكي، وتسعى دولة فلسطين من خلاله لتقديم نموذج حضاري قائم على التنمية الشاملة والمستدامة وفق رؤية عصرية حديثة.

وأضاف السعداوي أن قيمة الأرض المالية تُشكل 30% من المبلغ السابق، لافتاً إلى أن باقي المبلغ المرصود سيقدم ضمن المشروع كاستثمارات.

وأوضح السعداوي أن الجهات المختصة بدأت بإجراء دراسات اقتصادية واجتماعية ووضع تصورات لمصادر المياه والكهرباء، ومخططات هيكلية وتفصيلية للمشروع وتصميماته، وجداول للبنى التحتية التي تمهد للانطلاق بتنفيذ عمليات البناء وفقاً للقسائم المخصصة للسكن، وتوزيعها بشفافية للمستفيدين.

ولفت إلى أن عمليات البناء ستقوم بشكل أساسي بمراعاة معايير الاستدامة والعصرية في التنظيم والبنى التحتية والخدمات.

ونوه السعداوي، إلى أن القطاع الفلسطيني الخاص سيتولى مهام بناء المرافق السكنية والتجارية، والأبنية الأخرى، بما يجعل المشروع مشتركاً بين القطاع الخاص والدولة، مبيناً أن المشروع ستضمن أيضاً إقامة مدارس ومناطق خضراء ومراكز إدارية وثقافية وصحية وملاعب وغيرها مما يشكل البنية التحتية المجتمعية الشاملة.

وأكد السعداوي، أن المدينة ستكون وجهة سياحية هي الأولى من نوعها في فلسطين.

وشدد السعداوي أنه لم يتم التطرق حتى الآن لأساليب التملك في المدينة، وسيتم الإعلان عن الأسعار بعد انتهاء عمليات البناء، والقسائم اللازمة للإسكان، وفق أسس وأليات شفافة وعادلة.

Exit mobile version