العاطلين عن العمل بفلسطين

العصار لمصدر: الانتخابات تدفع سكان غزة للعزوف عن نشاطات البناء بنسبة 90%

صلاح أبو حنيدق –مصدر الإخبارية:

قال أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية محمد العصار، إن ترقب سكان قطاع غزة للانتخابات الفلسطينية دفعهم للعزوف عن البناء والتعمير بنسبة 90%، مما ذاد من معاناة قطاع الانشاءات، وتقليص نشاطاته لـ 10% فقط.

وأكد العصار في تصريح خاص لـ “مصدر“، أن الصناعات الانشائية تعاني بشدة نتيجة تواصل الانقسام والحصار الإسرائيلي، وأخيراً جائحة كورونا، وما تلاها من إعلان لمواعيد الانتخابات الفلسطينية، التي دفعت سكان القطاع لإعادة التفكير بشأن الدخول بمشاريع البناء والتعمير، وانتظار ما ستؤول إليه الأمور بعد إعلان نتائج الانتخابات.

وأوضح العصار أن ما زاد الأمور تعقيداً هو تعطيل عمليات إعمار قطاع غزة، وتجميد المانحين والمؤسسات الدولية للأموال المخصصة لذلك، داعياً لإعادة تفعيل المشاريع الدولية لما لها من دور كبير في إعادة النشاط للقطاع الإنشائي.

وبين العصار أن هناك تراجعاً ملحوظاً في الطاقة الإنتاجية للصناعات الانشائية يصل لـ 90%، لافتاً إلى أنها تعمل بطاقة تصل لـ 10% فقط.

وأشار إلى أن القيمة المالية لخسائر القطاع الانشائي بفعل أزمة كورونا تصل لأكثر من 27 مليون دولار، متوقعاً أن ترتفع قيمتها، مع تعطل غالبية النشاطات وتسريح ألاف العمال من وظائفهم.

ولفت العصار إلى الصناعات الانشائية تكتسب أهميتها من دورها البارز في العملية الاقتصادية في قطاع غزة، مع وصول رأس مالها الثابت والذي يصل لقرابة 120 مليون دولار ، ناهيك عن أنها تشتمل على أكبر عدد من المنشآت الصناعية.

Exit mobile version