4 علامات نادرة لارتفاع ضغط الدم شديد الخطورة

صحة وجمالمصدر الإخبارية

ضغط الدم أو ما يعرف بـ “القاتل الصامت”، هو حالة شائعة يكون فيها قوة ارتفاع ضغط الدم طويلة الأمد، ويعاني الكثير من أعراض خطيرة لا يمكن تجاهلها ومن الممكن أن تُحدث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

4 علامات نادرة لارتفاع ضغط الدم

وبحسب ما ذكرت صحيفة “روسيا اليوم”، سلطت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، الضوء على الأعراض الأربعة “النادرة” لارتفاع ضغط الدم، وتتمثل في: _

  1.  الصداع
  2. عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها
  3. نزيف أنفي منتظم
  4. ضيق في التنفس

من الممكن أن تشير هذه العلامات إلى حدوث “ارتفاع شديد جداً في ضغط دمك” هذا يعني أن قراءته تكون أعلى من 90/140 ملم زئبقي.

ويكشف القياس عن “الضغط الذي يمارس على جدران الشرايين أثناء تحرك الدم من خلالها”. وارتفاع ضغط الدم (بمعنى أن الدم يمر بشراسة عبر الجسم) يضر بالأوعية الدموية.

وعندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى بهذه الطريقة؛ تؤدي إلى عملها بشكل غير صحيح؛ وهذا ينتج عنه أمراض الكلى والعديد من الأعراض مثل (التعب، تورم الكاحلين أو اليدين)؛ بسبب احتباس الماء.

وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى ما يلي:

  • ضيق في التنفس
  • دم و/ أو بروتين في البول
  • التبول بشكل متكرر أثناء الليل
  •  حكة في الجلد

كما أن ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية. وضعف جدار الأوعية الدموية؛ ما قد يسبب تمدد الأوعية الدموية.

تمدد الأوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية هو المكان الذي يشكل فيه الجزء الضعيف من الأوعية الدموية انتفاخات. ولا ينتج عن تمدد الأوعية الدموية أي أعراض، ولكن في بعض المراحل، يمكن أن يؤدي التمزق إلى “نزيف داخلي يهدد الحياة”.

تشخيص حالة ارتفاع ضغط الدم

يُحدَّد ضغط الدم حسب كمية الدم التي يضخها القلب وحسب مستوى مقاومةِ تدفق الدم بالشرايين. كلّما ضخ القلب دمًا أكثر وكلما كانت الشرايين أضيق، كان ضغط الدم مرتفعًا أكثر.

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لمن يعانون من ضغط الدم

هناك بعض الأطعمة لا ينصح بتناولها لمرضى ضغط الدم وعليه تجنبها فوراً، مثل (الملح، البيتزا المجمدة الجاهزة، الحساء المعلب، المخللات، الأغذية المصنعة، المشروبات الكحولية)