صحة الاحتلال تفحص عدداً من حالات الالتهاب لأشخاص تلقوا لقاح فايزر

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة صحة الاحتلال، أنها تفحص عدد قليل من حالات التهاب القلب في أشخاص تلقوا لقاح فايزر المضاد لمرض كوفيد-19، رغم أنها لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات.

ووفقاً لوسائل إعلام فقد قال ناحمان آش، منسق مكافحة فيروس كورونا لدى صحة الاحتلال، إن دراسة أولية أظهرت “عشرات الحوادث” لالتهاب عضلة القلب بين أكثر من 5 ملايين جرى تطعيمهم لا سيما بعد الجرعة الثانية.

ولفت في تصريحات صحفية إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان ذلك ارتفاع غير معتاد وما إذا كان مرتبطا باللقاح.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن معظم الحالات المسجلة كانت لأشخاص تزيد أعمارهم عن 30 عاما.

وقال آش “تفحص وزارة الصحة حاليا ما إذا كان هناك زيادة في معدل المرض، وما إذا كانت مرتبطة باللقاحات”.

وأشار إلى الأمر باعتباره “علامة استفهام”، مبيناً أن وزارة الصحة لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات.

وأضاف “تحديد رابط سيكون صعبا لأن التهاب عضلة القلب، وهي حالة تختفي غالبا دون مضاعفات، يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات، وقد تم تسجيل عدد مماثل من الحالات في سنوات سابقة.

وفي سياق متصل قالت شركة فايزر، ردا على سؤال لرويترز عن المراجعة، إنها على اتصال بشكل منتظم مع وزارة الصحة الإسرائيلية لمراجعة البيانات الخاصة بلقاحها.
وأضافت الشركة، أنها “على علم بالملاحظات الإسرائيلية بخصوص التهاب عضلة القلب الذي حدث في الغالب في مجموعة من الشباب الذين تلقوا لقاح شركة فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19”.

وأردفت “تتم مراجعة الأحداث السلبية بشكل منتظم وشامل، ولم نلاحظ معدل التهاب عضلة القلب بشكل أعلى مما هو متوقع في عموم السكان. لم يتم تحديد علاقة سببية للقاح”.

وتابعت، “لا دليل في هذه المرحلة لاستنتاج أن التهاب عضلة القلب خطر مرتبط باستخدام لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19”.