عجزاً مالياً

بريطانيا تُسجل عجزاً مالياً هو الأعلى منذ 75 عاماً

لندنمصدر الإخبارية:

سجلت بريطانيا عجزاً مالياً في الموازنة هو الأعلى منذ 1946بفعل التفشي الكبير لفيروس كورونا.

وبلغت قيمة الاقتراض في القطاع العام البريطاني، والذي يبين الفرق ما بين ما تنفقه الحكومة وما يُجبى من الضرائب والجمارك، بحوالي 420 مليار دولار، للسنة المالية الأخيرة التي انتهت في مارس الماضي، وشهدت عجزاً مالياً.

وحسب مكتب الاحصائيات الوطني، فإن المبلغ السابق يساوي 14.5٪ من قيمة الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا خلال عام، وهو الأكثر ارتفاعاً منذ الحرب العالمية الثانية، والذي بلغ في ذلك الوقت 15.2٪ من الناتج الإجمالي.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” إن أسباب العجز المالي في الموازنة بسيطة، ففي الوقت الذي انخفضت عائدات الضرائب، صرفت الحكومة البريطانية مليارات الدولارات لإنعاش الاقتصاد الذي تعرض لضربة قوية بفعل تفشي فيروس كورونا، وظهوره لأول مرة في البلاد.

وتنفق الحكومة البريطانية مبالغ كبيرة للعاطلين عن العمل في البلاد، بفعل الاغلاقات المتكررة في ظل الارتفاع الغير مسبوق بأعداد مصابي كورونا، يضاف الدعم المتواصل للشركات المتضررة من الجائحة.

وارتفعت قيمة ما اقترضته الحكومة للتصدي لأثار جائحة كورونا لأكثر من 57 مليار جنيه في العام المالي السابق.

ومع تسجيل أكبر عجز مالي وصل الاقتصاد البريطاني لأكبر انكماش منذ 300 سنة خلال العام الماضي، بنسبة 9%، وكان ذلك بفعل الصدمة الكبيرة التي تلقاها مع تفشي فيروس كورونا في البلاد، وتقلص أنشطة الخدمات لأكثر من 80%، وانخفاض شركات الأغذية والاقامة لأكثر من 55%، مع تراجع التصنيع بنسبة 8%، والبناء 12.5%.

Exit mobile version