أحداث القدس -

أحداث القدس وهبة المقدسيين: رد فعل عربي ودولي واسع

القدس المحتلة  – مصدر الإخبارية 

توالت ردود الفعل العربية والدولية إزاء أحداث القدس والهبة الشعبية التي اندلعت منذ أيام في المدينة المقدسة بسبب اعتداءات الاحتلال المتكررة على المقدسيين والأماكن المقدسة والاقتحامات الاستفزازية التي ينفذها المستوطنين بغطاء من شرطة الاحتلال، وما تبع ذلك من عمليات اعتقال طالت عشرات الشبان.

نرصد في هذ المقال تعليق جهات دولية وعربية على أحداث القدس التي احتلت عناوين الأخبار والصحف في الأيام الأخيرة لاسيما يوم أمس التي امتدت أحداثه إلى قطاع غزة بعد خروج الآلاف من مختلف القطاع نصرة للهبة المقدسية.

مجلس النواب الأردني وأحداث القدس

أصدر مجلس النواب الأردني بياناً، اليوم السبت، اعتبر فيه أن “الاعتداءات ضد الفلسطينيين بمدينة القدس عمليات إرهابية منظمة”.

وأوضح البرلمان الأردني أن الاعتداءات التي تمارس على المقدسيين عمليات إرهابية منظمة تهدف إلى الاستيلاء الكامل على مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأوضح أن “الأردنيين جميعًا يشعرون بالسخط والغضب من موقف الحكومة الإسرائيلية بصفتها الجهة القائمة بالاحتلال، والتي تمارس بشكل مستمر انتهاك الاتفاقيات والمعاهدات الدولية”.

البرلمان العربي يستنكر اعتداء الاحتلال على المصلين

من جانبه، استنكر البرلمان العربي بشدة اعتداءات قوات الاحتلال “الوحشية” على المواطنين في أحياء مدينة القدس، والتي أسفر عنها مئات الجرحى، كما استنكر تحريص المستوطنين والجماعات اليمينية المتطرفة على قتلهم والمساس بممتلكاتهم.

جاء ذلك عبر بيان، أصدره البرلمان العربي وحمل فيه قوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه المواجهات الخطيرة، وما سينتج عنها من تداعيات على أمن واستقرار المنطقة برمتها.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي للقيام بدوره ووقف هذه الاعتداءات وعدم الصمت حيال تلك الانتهاكات، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، خاصة المقدسيين الذين يتعرضون لأبشع عملية طرد وتهجير قسرية من مدينتهم، وفق ما جاء في البيان.

وقال إن “قوات الاحتلال تسعى لمنع مشاركة الفلسطينيين بالقدس في العملية الانتخابية، وهذا يمثل اعتداءً واضحًا وصريحًا على كل التشريعات والمواثيق الدولية وبنود الاتفاقيات التي أقرت بحق كل المدن الفلسطينية، بما فيها مدينة القدس”.

قلق تركي إزاء أحداث القدس

عبرت وزارة الخارجية التركية على أحداث القدس، قائلة إن الأعمال الاستفزازية للمجموعات العنصرية أمام “باب العمود” خطيرة ومقلقة.

وأضافت الخارجية التركية في بيان، أن “الأعمال الاستفزازية التي نفذتها مجموعات عنصرية تعيش في مستوطنات غير شرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمام باب العامود في القدس القديمة، خطيرة ومقلقة”.

وتابعت: “نشعر بقلق إزاء إصابة أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين خلال الاشتباكات واعتقال قوات الأمن الإسرائيلية بعضهم”.

ودعا البيان التركي، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى اتخاذ تدابير لحماية المدنيين الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين العنصريين، وتهيئة مناخ ملائم لتحقيق السلام والتسامح بدلًا من الاستفزاز والكراهية خلال شهر رمضان.

الاتحاد الأوروبي يدعو لنبذ العنف

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء المواجهات المندلعة في القدس منذ عدة أيام بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان مقدسيين.

جاء ذلك في أول تعليق له على هذه الأحداث عبر بيان دعا فيه الجميع إلى رفض التحريض والعنف وضبط النفس، حد وصفه.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يطلب من السلطة تهدئة الأوضاع بالقدس

وقال الاتحاد الأوروبي، إن “هذه الأحداث الأخيرة تأتي بعد عدة ليال من التوتر والعنف في القدس، وكذلك في يافا في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويتعين على الجميع رفض التحريض والعنف”.

ودعا إلى “الهدوء والتخفيف الفوري للتوترات وضبط النفس وإلى المسؤولية التي يجب أن يبديها الجميع، ولا سيما من قبل قادة المجتمع والمسؤولين، في هذا الوقت الحساس”.

يذكر أن مستوطنين وبغطاء من شرطة الاحتلال وشرطة الاحتلال قاموا بالاعتداء على الفلسطينيين في القدس الليلتين الماضيتين بعد أن أغلقت شرطة الاحتلال باب حطة، أحد الأبواب الرئيسة المؤدية إلى المسجد الأقصى ومنعت المصلين من دخوله لأداء صلاة الفجر مما أدى لاندلاع مواجهات تمكن المقدسيين خلالها من الدخول من الباب لأداء الصلاة فيه.

Exit mobile version