الدولار والسندات والعملات الرقمية تحت ضربات بايدن

واشنطن_مصدر الإخبارية

تأثّرت أسعار الدولار والسندات والعملات الرقمية محققةً تراجع ملحوظ، عقب تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول مقترح بشأن فرض ضريبة “الأرباح الرأسمالية”.

وتمسّك الدولار بموقع قرب أدنى مستوى له في عدة أسابيع مقابل عملات مناظرة رئيسية اليوم الجمعة، إذ يتدبر المتعاملون الخطوات القادمة للبنوك المركزية الكبرى قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الإتحادي الأسبوع المقبل.

وتأثرت أسعار عملة إيثر المشفرة محققةً تراجع تجاوز نسبة 10%, في الوقت الذي انخفضت منافستها الأكبر بتكوين 5% في ظل تكهنات بأن خطة للرئيس الأمريكي جو بايدن لرفع الضرائب على الأرباح الرأسمالية ستكبح الاستثمار في الأصول الرقمية.

وحقق اليورو خسائر بعد أن دحضت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي توقعات بأنّ صانعي السياسات سيبدأون النظر في تقليص مشتريات سندات بسبب تحسّن آفاق الإقتصاد، مستقراً عند 1.2027 دولار بعد أن نزل 0.2% أمس الخميس.

وتكّبد الجنيه الاسترليني خسارة بلغت 0.6% في الجلسة الماضية، مسجلاً 1.38535 دولار.

وفي العملات المشفرة، نزل الإيثر نحو 7% إلى قرابة 2234 دولاراً، وكان تراجع في وقت سابق إلى 2116 دولارا، لينخفض عن مستوى قياسي مرتفع بلغ 2645.97 دولار سجّله أمس الخميس بعد أن كشف الرئيس بايدن عن خطة لمضاعفة الضرائب تقريباً على الأرباح الرأسمالية لمن يربحون ما يزيد عن مليون دولار.

وتراجعت بتكوين 4.2% إلى ما يقل عن 50 ألف دولار، ولامست لفترة وجيزة مستوى 48338 دولاراً.

ونزلت بتكوين كل يوم باستثناء يومين منذ بلغت المستوى القياسي المرتفع 64895.22 دولار في 14 أبريل/نيسان.