مظاهرات ضد الاستيطان وطرد السكان في حي الشيخ جراح

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

خرج أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، اليوم الجمعة في مظاهرات حاشدة احتجاجًا على الهجوم الاستيطاني الإسرائيلي ضدهم، مطالبين بإنقاذ الحي.

رفع المتظاهرون لافتات لإنقاذ الحي من عمليات الاستيطان الإسرائيلي المستمر، وإنقاذ المنازل المهددة بالإخلاء التي يتجاوز عدد سكانها 500 مقدسي.

يأتي ذلك في ظل اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال المتواصلة ضد أهالي الشيخ جراح في القدس المحتلة والتي كان آخرها الاعتداء على ممتلكات المواطنين وإصابة امرأة بجروح.

وكانت بداية الأسبوع قد أعلنت الأردن عن تسليمها، وثائق رسمية مصدقة للسفارة الفلسطينية، تثبت حق أهالي حي الشيخ جراح ضد مزاعم الاحتلال لإسرائيلي.

وتتضمن الوثائق التي سلمتها الأردن للفلسطينيين، مراسلات وعقود إيجار وكشوفات بأسماء المستأجرين، ووحدات سكنية تعود لأهالي حي الشيخ جراح بمدينة القدس، والتي تسعى إسرائيل لإخراجهم منها عبر قرارات إخلاء لا تستند لوثائق رسمية.

كذلك بينت الخارجية الأردنية، أنه جرى تسليم السفارة الفلسطينية أيضًا، نسخة مصدقة من الاتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير ووكالة الأونروا عام 1954″. مشيرةً إلى أن عملية البحث لوثائق تعود لأكثر من 60 عامًا مستمرة.

يشار إلى أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي تخطط لارتكاب مجزرة بحق حي البستان الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، من خلال تنفيذ عمليات هدم ضد عشرات منازل المقدسيين، وتسعى لتوسيع مشاريع الاستيطان في حي الشيخ جراح، بهدف تطويق البلدة القديمة، واختراق الأحياء الفلسطينية بالبناء الاستيطاني.

ويخشى المقدسيين تهجيرهم من منازلهم التي يقيمون فيها منذ عام 1956 واستبدالها بالمستوطنين.