استطلاع: نصف سكان “إسرائيل” يؤيدون انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

في وقت يكثر فيه الحديث عن إمكانية توجه “إسرائيل” لانتخابات خامسة بسبب فشل نتنياهو في تشيكل حكومة، أظهر استطلاع جديد للرأي، أن حوالي نصف المجتمع “الإسرائيلي”، يؤيدون اجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس الوزراء، بدون انتخابات للأحزاب.

وبيّن الاستطلاع الذي أجرته القناة الـ12 العبرية، ونشرت نتائجه مساء الخميس، أن 48% الجمهور في “إسرائيل” يؤيدون إجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس الوزراء، مقابل 39% يعارضون ذلك.

ووجه الاستطلاع سؤال لمن ستصوت لو جرت انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء؟ وأجاب 36% من الجمهور، أنهم سيصوتون لنتنياهو، مقابل 23% ليائير لبيد، و9% لبيني غانتس، و8% لنفتالي بينت، و8% لجدعون ساعر.

في نفس الوقت بين استطلاع رأي آخر، أجرته إذاعة 103FM، ونشرت نتائجه صحيفة “معاريف” العبرية، أن 45% من الجمهور في “إسرائيل”، يعتقدون أن نتنياهو لن ينجح في تشكيل حكومة، وأنه سيتم اجراء انتخابات خامسة.

ولفت للاستطلاع إىل أنه لو جرت انتخابات خامسة للكنيست، ستكون النتائج على النحو التالي: الليكود 30 مقعد، يش عتيد 20، يمينا 9، شاس 8، يهدوت هتوراة 8، كحول لفان 7، العمل 7، الصهيونية الدينية 6، المشتركة 6، يسرائيل بيتنا 5، ميرتس 5، راعم 5، تكفاه حدشاه 4 مقاعد.

وكان رئيس حزب “يمينا”، نفتالي بينيت أعلن الخميس أنه سيعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية في حال فشلت محاولات رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، في تشكيل حكومة يمينية مستقرة.