فيسبوك في أزمة بعد تجاهلها ثغرة أمنية تتعلق بعناوين البريد الإلكتروني

تكنولوجيا-مصدر الإخبارية

تعرضت فيسبوك للكثير من الانتقادات، على إثر الأزمة التي تواجهها الآن بسبب البريد الإلكتروني، حيث تعرضت لثغرة أمنية جديدة تكشف الملايين من عناوين البريد للمستخدمين.

جاء ذلك بعد أن صمم باحث أمني مجهول أداة تسمى Facebook Email Search v1.0 تربط حسابات فيسبوك بعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة بها، ونشر مقاطع فيديو توضيحية عنها.

بين خلالها أن الأداة يمكنها ربط حسابات فيسبوك بعناوين البريد الإلكتروني، بشكل عام، حتى وإن اختار المستخدم أيقونة عدم عرض البريد للعامة، ويمكنها معالجة ما يصل إلى 5 ملايين عنوان يوميًا، لكنه زودها الآن بقائمة تضم 65000 عنوان فقط.

الباحث المجهول قال إنه إنه أبلغ فيسبوك بالثغرة قبل نشرها، لكنه صنع أداة Facebook Email Search v1.0 ونشرت مقطع الفيديو بعد أن أخبره الموقع الأزرق، أن التسريب ليس مهم بدرجة كافية ليتم إصلاحه.

وبين أن هذه الثغرة ليست الوحيدة لفيسبوك بل سبقها أخرى، مشيرًا إلى أن هذا يشكل نقطة ضعف للموقع، وأضاف” لسبب ما فقد أخبروني بشكل مباشر أنهم لن يتخذوا أي إجراء بشأنها، بالرغم من أنني أوضحت لهم التفاصيل بشأن الثغرة الأمنية”.

وتعقيبًا على ما أفاد به الباحث المجهول ردت فيس بوك قائلة:” نحن نقدر مشاركة الباحث للمعلومات ونتخذ الإجراءات الأولية للتخفيف، من هذه المشكلة بينما نتابع لفهم النتائج التي توصل إليها بشكل أفضل”.

كذلك أضافت فيس بوك، أن مهندسي فيسبوك يعتقدون أنهم خففوا من التسريب من خلال تعطيل التقنية الموضحة في الفيديو.

مقابل ذلك تعرضت فيس بوك لأزمة انتقادات؛ بسبب تجاهلها لخطورة الثغرة الأمنية رغم أنها جمعت معلومات عنها، ولم تقم بإصلاح الأمر بالفور.

علاوة على ذلك، أرسلت فيسبوك رسالة بريد إلكتروني حول التسريب عن طريق الخطأ إلى المنشور الهولندي Data News، أوعزت الشركة إلى العاملين في مجال العلاقات العامة بتأطير هذا الأمر كقضية صناعية واسعة وتطبيع حقيقة أن هذا النشاط يحدث بانتظام.