الخل الطبيعي.. فوائد لا حصر لها وطرق الاستفادة منها

وكالات – مصدر الإخبارية

كثيراً ما نسمع عن فوائد الخل الطبيعي للصحة والجسم، فهو أحد الأدوات العلاجية المستخدمة منذ قديم الزمان، تعرّف هنا على فوائد الخل الطبيعي المختلفة.

للخل الطبيعي العديد من الفوائد خاصة فيما يتعلق بالوزن والسمنة، حيث يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الخل إلى السلطات والأطباق الخاصة بك يومياً، ويمكنك خلط هذه الكمية بالماء والاستفادة منها لتقليص وزنك.

في نفس الوقت يستخدم الخل لعلاج الالتهابات والجروح الحادة، حيث يستخدم مزيج من العسل والخل كتركيبة قديمة جداً ضد السعال المستعصي.

عدا عن أنه يمكن استخدام الخل في التهابات الجلد اعتماداً على نوع البكتيريا المسببة للعدوى، ولكن يجب عدم النسيان أن الحموضة العالية قد تسبب التهيج.

في حين يساعد الخل في الحفاظ على الأطعمة دون فسادها بفضل حمض الخليك الموجود فيه، لأن البكتيريا الضارة لا تستطيع البقاء في البيئات الحمضية العالية

وتعتبر إضافة الخل إلى مياه الغسيل للخضروات والفواكه فعالة في الحفاظ على نظافة الطعام.

وبينت دراسات أن الخل الطبيعي يمكن أن يقلل الحاجة إلى الملح وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم، بحيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم خلط ملعقة كبيرة من الخل مع الكثير من الماء وتناولها.

الخل الطبيعي والأورام

أثبتت دراسة أجريت على الفئران مدى تأثير الخل الطبيعي على الأورام، ففي مجموعتي الفئران تم تحفيز السرطان بطريقة التطعيم، فوجد أن الفئران التي تم تغذيتها بماء الخل تحتوي على خلايا سرطانية أقل بكثير من الفئران التي لم تتغذ.

فيما يعتقد العلماء أن الخل يساعد على تفتيت الألياف الغذائية في الأمعاء عن طريق الأحماض الدهنية الصحية.

ولفتت الدراسات إلى أن تناول الخل الأبيض بعد تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، ويزيد بشكل كبير من حساسية الأنسولين.

كما يساهم الخل في حماية الأمعاء، حيث يعد من أقدم المنتجات التي تعزز النباتات المعوية وتحافظ على المناعة.

في نفس الوقت ينصح الخبراء بعدم تناول الخل مباشرة، وغنما تناوله عن طريق تخفيفه بالماء.