توقّف محطة توليد الكهرباء بسبب خلل فنّي أصاب محطات استقبال الطاقة

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل مساء اليوم، نتيجة حدوث خلل فني كبير أصاب محطات استقبال الطاقة الناتجة عنها والخاضعة فنياً وإدارياً لسلطة الطاقة الفلسطينية.

وأعلنت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة، مساء اليوم، عن وجود عطل فنّي مفاجئ في محطة استقبال وتحويل الكهرباء الناتجة عن محطة التوليد الوحيدة بغزة.

وأكّد محمد ثابت الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء، في حديث مع مصدر الإخبارية، بأنّ خلل فنّي أصاب محطات استقبال الطاقة من محطة التوليد بغزة، مشيراً إلى جهود كبيرة تبذلها مختلف الأطراف ذات العلاقة من أجل إصلاح الخلل والعودة للعمل بشكل طبيعي.

وأوضح ثابت أنّ هذا الخلل نتج عنه توقف تدفق التيار الكهربائي في جميع المغذيات الواصلة للمحافظات في مختلف مناطق قطاع غزة.

وقالت الشركة في بيان مقتضب لها، مساء اليوم الأربعاء، إنّ عطل مفاجئ في محطة التحويل يتسبب في توقف تدفق التيار في جميع المغذيات الواصلة للمحافظات وجار التواصل مع الجهات المختصة لضمان إعادة الربط الكهربائي بأسرع وقت ممكن.

وتوقع ثابت أن يتم معالجة الأمر خلال الساعات القادمة، مشيراً إلى أن شركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية تبذلان جهود كبيرة للمعالجة السريعة لهذا الخلل.

ويعاني قطاع غزة منذ عام 2006 من أزمة حادة، في توفير مصادر الطاقة.

ويحتاج القطاع إلى نحو 500 ميغاوات، توفّر محطة التوليد بحسب الشركة نحو 70 الى 80 ميغاوات، فيما يتم شراء نحو 120 ميغاوات من إسرائيل.

ومن المتوقع أن تصل عدد ساعات وصل التيار الكهربائي لمنازل المواطنين والمنشآت، إلى 4 ساعات أو أقل يومياً، في حال استمرت أزمة الخلل الفني.