أسعار الدواجن

الحلو لمصدر: لم يتلقَ مربو الدواجن أي تعويضات والأسعار سترتفع قريباً

رؤى قننمصدر الإخبارية

كشفت نقابة مربي الدواجن بغزة مساء اليوم أنّ مربي الدواجن لم يتلقوا أي تعويض عن الخسائر التي لحقت بهم نتاج موجات الحر أو الصقيع أو حتى تعويضات الحروب الإسرائيلية التي دمرت مقومات عملهم ومزارعهم، مؤكدةً على أنّ ما لحق بقطاع الدواجن نتاج موجة الحر الأخيرة شكّل كارثة حقيقية لمربي الدواجن وللتجار وموردي الأعلاف والصيصان.

وقال مروان الحلو رئيس النقابة في تصريحات خاصة بمصدر الإخبارية بأنّ الخسائر كانت كبيرة وجسيمة مؤكداً بأن غالبية المزارعين لم يسجلوا خسائرهم لعدم ثقتهم بالتسجيل وتحصيل حقوقهم وتعويضاتهم المطلوبة، من قبل الجهات الحكومية.

وشدّد على أنه يجب على الحكومة تحمّل المسؤولية الكاملة فيما يتعلق بصرف تعويضات المزارعين سواء الناتجة عن الكوارث الطبيعية أو تلك الأضرار الناتجة عن الحروب المتكررة على غزة أو الاعتداءات التي لم تتوقف يوماّ على مزارع الدواجن ومرافقها.

وأستنكر الحلو في حديثه لمصدر غياب الدور الحكومي في دعم وإسناد المزارعين ومربي الدواجن، قائلا:” الحكومة تركت المزارعين ومربي الدواجن فريسة للاحتلال والظروف الطبيعية، وتقهرهم إذا ما تحسنت الأسعار، تحت حجج حماية المستهلك”.

وأشار الحلو إلى غياب دور صندوق درء المخاطر وهو المناط به دعم وتعويض المزارعين في مثل هذه الظروف، مبيناً بأنّ هذا الصندوق يعمل في الضفة الغربية ويصرف التعويضات هناك، ولا يعمل على الإطلاق في غزة.

وقال إن الانقسام الفلسطيني شكّل السبب الرئيسي في تدهور قطاع الدواجن، بسبب تغيّيب عمل هذا الصندوق، بالإضافة إلى تجاذب الأطراف للمسؤوليات عن قطاع الدواجن في غزة.

وأعرب الحلو عن قلقه الشديد في حال لم يتم تعويض المزارعين بسبب ملاحقات التجار والموردين لهم، مبينا أن غالبيتهم سيتم الزج بهم في السجون في غضون شهرين من الآن بسبب خسارتهم وتعثرهم في سداد أموال كبار التجار والموردين.

وذكر الحلو في تصريحاته لمصدر الإخبارية أن مديونيات مربي الدواجن لصالح شركات توريد الأعلاف والصيصان بلغت ما يزيد عن 100 مليون شيكل.

وبيّن أنهم أدخلوا ما يزيد عن 5 مليون بيضة لتلبية احتياجات المواطنين في شهر رمضان، إلا أنّ موجة الحر الأخيرة أثّرت على عامل الاستقرار وأربكت كل الحسابات وفقاً لقوله.

وأكًد أن الأسعار سترتفع ولكن بالحد المعقول وذلك تخفيفاً من خسائر المزارع، مشدداً على أنه يجب على المزارع أن يرفع الأسعار لكي يعوض خسارته وعدم البيع بأقل من 10 شيكل من داخل المزرعة.

وحذر الحلو من إقدام الحكومة على إدخال الدجاج المبرد للقطاع، في حال ارتفاع أسعار الدواجن، مؤكداً بأن هذا السلوك سيكون له ما بعده من قبل النقابة إذا ما تم تنفيذه على أرض الواقع.

وأعلن كنقابة مربي دواجن في غزة عن تنظيم احتجاجات وفعاليات من قبل النقابة بعد عيد الفطر مباشرة للمطالبة بحقوقهم وضرورة تعويضهم من قبل الجهات الحكومية.

وحذّرت نقابة مربي الدواجن من حدوث انهيار اقتصادي كبير في قطاع الزراعة عامة والدواجن والطيور خاصة، جرّاء الإهمال من قبل وزارة الزراعة وعدم تلقيهم الدعم والتعويض المطلوبين لهم.

وألحقت موجة الحر الأخيرة في قطاع غزة هذا الأسبوع، خسائر مادية جسيمة على قطاع تربية الدواجن والحبش قدّرت بنحو 900 ألف شيكل، بعد نفوق الآلاف الدواجن، وفق إحصائيات وزارة الزراعة.

وقال رئيس نقابة مربي الدواجن مروان الحلو، أنّ عدد الدواجن النافقة نتيجة موجة الحر الأخيرة بلغ 200 ألف وغالبيتها من الدجاج اللاحم ذي الأوزان الكبيرة مما ضاعف من حجم الخسائر.

وفصّل الحلو عبر حديثه لمصدر الإخبارية، أنواع الدواجن التي طالتها الخسائر قائلا: “إن الخسائر طالت قطاعات الدجاج اللاحم والبياض والحبش في كل المحافظات وبشكل أكبر في محافظتي رفح وخان يونس بسبب الارتفاع الحاد في درجة الحرارة في الخارج وداخل المزارع والتي وصلت إلى نحو 44 درجة”.

وأكد الحلو على مساندة مربي الدواجن المتضررين والوقوف بجانبهم من خلال التواصل العاجل مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية، وعلى رأسهم وزير الزراعة رياض عطاري، بهدف وضعهم في الصورة الكارثية لمزارع الدواجن، وتأمين الدعم المالي اللازم للتعويض عن خسائرهم الكبيرة.

وأشار الحلو أن الوزير عطاري وعد بالبحث عن المشاكل المترتبة على هذه الخسائر والعمل على حلها في القريب العاجل.

وبين الحلو أن طواقم وزارة الزراعة باشرت منذ صباح أمس، القيام بجولة حصر للمزارع التي طالتها الأضرار.
وتوقع الحلو ألا تتأثر أسعار الدجاج في القطاع خلال شهر رمضان، بسبب وفرة الدواجن بأعداد كبيرة داخل المزارع، وقدر عددها نحو أكثر من أربعة ملايين دجاجة وديك رومي، مشيرًا أنها تكفي لسد احتياجات المواطنين خلال هذا الشهر.

وبلغ عدد المزارع في القطاع نحو3000 مزرعة متفاوتة الاحجام تتواجد 70% منها في محافظتي رفح وخان يونس جنوب القطاع.

Exit mobile version