الولايات المتحدة تؤكد التزامها بالشراكة مع الأونروا واستئناف المساعدات

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت الولايات المتحدة على التزامها بإقامة شراكة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وتعزيز مبادئ الأمم المتحدة المشتركة المتعلقة بالمساواة والحياد والتسامح ومناهضة التمييز.

بدورها قالت متحدثة البعثة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة أوليفيا دالتون، اليوم الأربعاء إن: “السفيرة ليندا توماس غرينفيلد (مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة) عقدت اجتماعاً افتراضياً اليوم مع مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني، وناقشا استئناف الولايات المتحدة التعامل مع الوكالة”.

وأوضحت دالتون أن المناقشات شملت أيضاً الإعلان الأخير عن استئناف المساعدة الأمريكية للوكالة.

وأضافت: “كررت غرينفيلد تعهدات وزير الخارجية (الأمريكي) أنتوني بلينكين، بالشراكة”.

في حين أكدت غرينفيلد التزامها بالعمل مع أونروا لتحقيق إصلاحات مهمة لتعزيز فعاليتها وكفاءتها، بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الأمم المتحدة المشتركة المتعلقة بالمساواة والحياد والتسامح ومناهضة التمييز.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق من الشهر عزم واشنطن استئناف المساعدات للشعب الفلسطيني التي جمدتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

فيما تشمل الخطة الأمريكية استعادة 85 مليون دولار من المساعدات المباشرة، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لـ “الأونروا”.

يشار إلى أن “الأونروا” تقدم خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة، وتشمل خدماتها التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

وتواجه الأونروا أزمة مالية خانقة بدأت بعدما أوقفت إدارة الرئيس ترامب، دعمها للوكالة في أغسطس/ آب 2018، والذي كانت قيمته حوالي 360 مليون دولار سنوياً، تعادل نصف موازنتها.