عباس والبرغوثي

استطلاع: تفوّق البرغوثي على عباس وفتح على حماس في الانتخابات المقبلة

وكالات – مصدر الإخبارية

أوردت تقارير إعلامية نتائج استطلاع للرأي بينت أن النسبة الأكبر من الفلسطينيين سيصوتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة للأسير المعتقل لدى الاحتلال مروان البرغوثي، على حساب الرئيس محمود عباس.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة “فريديريش إيبرت” الألمانية فإن حركة “فتح” ستحظى بنسبة أعلى من الأصوات في الانتخابات التشريعية.

وبينت النتائج أن البرغوثي سيحصل على 33.5% من الأصوات، مقابل 24.5% لعباس، فيما اختار 10.5% فقط رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، حسبما ذكرت فرانس برس.

وفيما يتعلق بالتصويت في الانتخابات التشريعية الشهر المقبل، كانت النتيجة أن 25.3% من المستطلعة آراؤهم منحوا أصواتهم لقائمة حركة “فتح” برئاسة محمود العالول، وجاءت غالبية الأصوات من قطاع غزة بواقع 28.7% و23.1 في الضفة الغربية.

وأوضح الاستطلاع أن قائمة “الحرية” برئاسة البرغوثي وناصر القدوة، جاءت في المركز الثاني بنسبة 13%، في حين سيصوت 8.2% لقائمة “القدس موعدنا” التابعة لحركة “حماس”.

في هذا الشأن قال مدير مركز القدس للإعلام والاتصال، غسان الخطيب، إن ذلك يعود إلى أسباب عدة أبرزها: عدم تحديد نسبة كبيرة من المستطلعين لموقفهم، مضيفاً: “ذلك ربما لأسباب أمنية خاصة في الوقت الذي تعتقل فيه إسرائيل مرشحي حركة حماس”.

وأشار الخطيب إلى أنه شارك في الاستطلاع الذي أجري في الضفة الغربية، بما فيها “القدس الشرقية” وقطاع غزة، في الفترة ما بين الثالث والثالث عشر من الشهر الجاري، 1200 شخص.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع فإن الإقبال على المشاركة في الانتخابات التشريعية سيكون عالياً، إذ أكد عليه 74.2%، مقابل 25.8% قالوا إن مشاركتهم غير محتملة، وبرر 66% من المستطلعين امتناعهم عن المشاركة، بعدم القناعة بجدوى الانتخابات وبالمرشحين.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية الأولى منذ 15 عاماً في 22 مايو المقبل، على أن تعقد الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو، فيما عبرت النسبة الأكبر من المستطلعين والبالغة 44.4% عن قناعتها بتأجيل الانتخابات.

استطلاع حول نتائج الانتخابات الفلسطينية المقبلة

Exit mobile version