الأردن تسلم فلسطين وثائق رسمية تثبت أحقية أهالي الشيخ جراح بأرضهم

عمان-مصدر الإخبارية

أعلنت الأردن عن تسليمها، وثائق رسمية مصدقة للسفارة الفلسطينية، تثبت حق أهالي الشيخ جراح ضد مزاعم الاحتلال لإسرائيلي.

وتتضمن الوثائق التي سلمتها الأردن للفلسطينيين، مراسلات وعقود إيجار وكشوفات بأسماء المستأجرين، ووحدات سكنية تعود لأهالي حي الشيخ جراح بمدينة القدس، والتي تسعى إسرائيل لإخراجهم منها عبر قرارات إخلاء لا تستند لوثائق رسمية.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز، قال فيه” تم تسليم السفارة الفلسطينية بعمان، في عام 2019و هذا بناءً على طلب من الجانب الفلسطيني، نسخ مصدقة من كافة الوثائق التي تم العثور عليها، والتي تثبت حق المقدسيين في أرضهم وفي منازلهم”.

وأضافت الخارجية الأردنية، أنه جرى تسليم السفارة الفلسطينية أيضًا، نسخة مصدقة من الاتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير ووكالة الأونروا عام 1954″. مشيرةً إلى أن عملية البحث لوثائق تعود لأكثر من 60 عامًا.

وأكد الفايز على أن ذلك يأتي في إطار جهود الأردن لمساعدة الفلسطينيين في حماية حقوقهم والدفاع عنها ضد الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على إدانة بلاده لـمحاولات إسرائيل اللاشرعية واللاإنسانية لإخراج الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم.

ويخشى المقدسيين من أهالي الشيخ جراح، تهجيرهم من منازلهم التي يقيمون فيها منذ عام 1956 واستبدالها بالمستوطنين.

من جانبها أوضحت مؤسسات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية أن قرارات الإخلاء بحق المنازل في حي الشيخ جراح تأتي ضمن مخطط لتهويد مدينة القدس، بالإضافة إلى هدم البيوت ومصادرة الأراضي وغيرها.

ويشار إلى أن غالبية العائلات المقدسية وصلت لحي الشيخ جراح، بعد نكبة العام 1948، وسكنت فيه بالاتفاق مع الحكومة الأردنية والتي كانت تحكم الضفة الغربية بما فيها القدس آنذاك، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.