مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثراً بإصابته أثناء معارك

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت وكالات أنباء عالمية، اليوم الثلاثاء، مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثراً بإصابته خلال معارك كان يشارك فيها على الجبهة، وفق ما أعلن الجيش في التشاد.

ويأتي نبأ مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي غداة إعلان فوزه بولاية رئاسية سادسة، بعد أن أطلق حملة انتخابية في مارس الماضي، دعا فيها إلى توحيد الصفوف بعد حظر احتجاجات معارضة وتفريقها.

وفي أعقاب ذلك، أعلن الجيش التشادي الحداد في البلاد علة وفاة ديبي كما أعلن إغلاق الحدود البرية للبلاد، وفق سكاي نيوز عربية.

وأكد الجيش عزمه الاستعداد لإجراء انتخابات رئاسية وصفها بأنها ستكون “شفافة”.

اقرأ أيضاً: النوم المتقطع…دراسة علمية توضح علاقته بخطر الوفاة

وقال المتحدث باسم الجيش، الجنرال عزم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر التلفزيون التشادي، إن “رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة”، مضيفاً “نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد في الثلاثاء 20 أبريل 2021”.

من هو الرئيس التشادي إدريس ديبي؟

عام 1990 وصل ديبي إلى الحكم في تشاد عندما أطاحت قواته المتمردة بالرئيس السابق حسين حبري الذي أدين لاحقاً بانتهاكات حقوق الإنسان في محكمة دولية بالسنغال.

ونجا الرئيس التشادي من عدة محاولات تمرد مسلحة، على مدار سنوات ولكنه تمكن من البقاء في الحكم حتى آخر تمرد قادته جماعة تطلق على نفسها “جبهة التغيير والاتفاق في تشاد”.

ويسود الاعتقاد أيضاً أن المتمردين تلقوا تدريبات وتسلحوا في ليبيا المجاورة قبل العبور إلى شمال تشاد يوم 11 أبريل، وفق وكالات عالمية.

وجاء وصول المتمردين في اليوم نفسه الذي سعى فيه رئيس تشاد لتولي فترة سادسة يوم الانتخابات التي قاطعها عدد من أبرز مرشحي المعارضة.

المصدر: سكاي نيوز عربية