مشروع “إٍسرائيلي” لشرعنة 100 بؤرة استيطانية في الضفة خلال عامين

الضفة المحتلة- مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن عضو الكنيست عن اليمين الإسرائيلي “ايريت ستروك” قدمت مشروع قانون جديد لشرعنه البؤر الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية تم تقديم مشروع القانون للكنيست السابق، وصودق عليه بالقراءة التمهيدية، لكن تم سحبه من جدول الأعمال مع حل الكنيست والذهاب نحو انتخابات جديدة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول مستوطنات شمالي الضفة الغربية “يوسي داغان” قوله إن الكنيست يحتوي اليوم على أغلبية من أحزاب اليمين، وبالتالي يُتوقع تمرير القانون.

في حين يسعى مشروع القانون إلى شرعنه أكثر من 100 بؤرة استيطانية خلال العامين القادمين وتحويلها إلى مستوطنات معترف بها “إسرائيليًا” ومدها بالخدمات.

و دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، الإدارة الأميركية الجديدة لسرعة التدخل الجاد والفاعل للجم شهوة التوسع الاستيطاني، وإلى وقف الاستيطان في الضفة، الذي يتضمن مخططات لإقامة أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية منها 540 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.

وأدان اشتية في كلمته أيضاً اعتقال سلطات الاحتلال عددا من المرشحين للانتخابات في مدينة القدس المحتلة، ومنع عقد مؤتمر صحفي للكتل المشاركة في الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في الثاني والعشرين من أيار المقبل.

وقال اشتية “نحن على يقين بأن شركاءنا الدوليين سيساعدوننا في تخطي العقبات أمام إجراء الاستحقاق الدستوري في موعده ودون عراقيل من شأنها أن تعيق إجراءه في مدينة القدس، وفق ذات الآليات التي جرت فيها انتخابات 96 و2005 و2006، وهنا أؤكد أن الحكومة قد عملت كل يحتاجه إنجاح العملية الديمقراطية والانتخابات”.