أمريكا: دعوات لتقليص المساعدات العسكرية للاحتلال لانتهاكه حقوق الفلسطينيين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز الاثنين أنه على أمريكا تنظيم المساعدات العسكرية لـلاحتلال الإسرائيلي.

وقال ساندرز خلال كلمة له أمام مؤتمر “جي ستريت”، وهي جماعة يهودية يسارية أمريكية: “أعتقد بقوة أنه يجب علينا أيضًا أن نكون مستعدين لممارسة ضغوط حقيقية، بما في ذلك تقييد المساعدات التي تقدمها أمريكا، رداً على تحركات من أي من الجانبين تقوض فرص السلام”.

وتابع: “الحقيقة هي أن أمريكا تقدم قدراً هائلاً من المساعدات العسكرية لإسرائيل. كما أنها تقدم بعض المساعدات الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين، ومن المناسب للولايات المتحدة أن تقول ما يمكن استخدام هذه المساعدة وما لا يجوز استخدامها فيه ”

وأردف عضو مجلس الشيخ: “فيما يتعلق بالمساعدة لإسرائيل، في رأيي فإن الشعب الأمريكي لا يريد أن يرى أن الأموال تستخدم لدعم السياسات التي تنتهك حقوق الإنسان وتعامل الشعب الفلسطيني كبشر من الدرجة الثانية”.

في نفس الوقت دعت عضو مجلس الشبوخ إليزابيث وارن إلى تقييد المساعدات العسكرية لـ “إسرائيل”، قائلة: “إذا كنا جادين في وقف التوسع الاستيطاني ومساعدة الأطراف على إيجاد حل الدولتين، فسيكون من غير المسؤول ألا نأخذ في الحسبان جميع الأدوات المتاحة لنا”.

وأضافت وارن: “أحدها هو منع استخدام المساعدات العسكرية في الأراضي المحتلة من خلال الاستمرار في تقديم مساعدات عسكرية غير مقيدة له، فإننا لا ندفع إسرائيل لتعديل مسارها”.