الأونروا تطلق منصة تعليم رقمية لطلبتها في ظل كورونا (رابط)

رام الله – مصدر الإخبارية

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا منصة تعليمية رقمية لنحو 540 ألف طالب فلسطيني من أبناء اللاجئين من أجل ضمان انتظام تعليمهم في ظل جائحة كورونا.

وقالت الأونروا في بيان لها اليوم الإثنين إن المنصة التعليمية الجديدة تم تصميمها لتسهيل تعليم ما يقرب من 540 ألف فتاة وصبي من اللاجئين الذين يدرسون في 711 مدرسة تابعة لها في الشرق الأوسط.

وتابعت: “في حالات الطوارئ، مثل جائحة كوفيد-19 أو فترات النزاع المسلح، فإن أطفال لاجئي فلسطين غالباً ما يكونون غير قادرين جسدياً على الوصول إلى مدارسهم، مما يعرضهم لخطر انقطاع تعليمهم، ولهذا السبب أنشأت المنظمة هذه المنصة التعليمية الرقمية باللغتين العربية والإنجليزية للطلاب من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية في الأردن وسوريا ولبنان، وكذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة”.

رابط منصة الأونروا الرقمية باللغة العربية

رابط منصة الأونروا الرقمية باللغة الإنجليزية

بدورها قالت المتحدثة باسم الأونروا تمارا الرفاعي، لوكالة فرانس برس: “خلال العام قمنا بتطوير نموذج اختبرناه ليكون قابلاً للاستخدام من قبل الجميع. اليوم نجح ولكننا سنقوم بتحسينه من خلال مراعاة تعليقات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين”.

وأوضحت المتحدثة أن المنصة تتضمن عروضاً مثيرة للانتباه مع مسابقات وألعاب، حيث يبدأ الفصل الدراسي الابتدائي مع الرياضيات واللغتين الإنجليزية والعربية، ثم تضاف مواد أخرى تدريجياً مثل العلوم والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والجيولوجيا في المرحلة الثانوية، وكل هذه الدروس مصحوبة بمقاطع فيديو.

وأضافت: “هذه هي الخطوة الأولى، ولكن حتى إذا ما أعيد فتح المدارس، فسيتم جزء من التعليم عن بعد، وللعام الدراسي المقبل، يجب علينا الآن جمع الأموال لتزويد الطلاب بأجهزة لوحية وأجهزة كمبيوتر وخاصة توفير الإنترنت لأنها غير موجودة في العديد من الأماكن”.

وأكدت الأونروا أن هذه المنصة تعد الأولى من نوعها، وتوفر نظاماً آمناً يمكن الوصول إليه من قبل الطلاب وأولياء أمورهم، ويتوافق مع أهداف التعليم وقيم الأمم المتحدة للحياد وحقوق الإنسان والتسامح والمساواة وعدم التمييز فيما يتعلق بالعرق والجنس.