كورونا العالم الصحة أوميكرون العالمية - كورونا عالمياًالدول الأكثر تضرراً من كورونا

الصحة العالمية: لدينا أدوات للسيطرة على كورونا خلال عدة أشهر

وكالات – مصدر الإخبارية

صرحت منظمة الصحة العالمية أن هناك أدوات كافية لبسط السيطرة على جائحة فيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” خلال أشهر معدودة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين في جنيف، في حديثه حول قضية توزيع اللقاحات: “لدينا أدوات لبسط السيطرة على هذه الجائحة خلال عدة أشهر حال اعتمدناها بشكل متسق وعادل”.

في نفس الوقت عبر تيدروس عن قلقه من السرعة البالغة لانتشار فيروس كورونا بين الناس الذي تتراوح أعمارهم بين 25 عاما و59 عاماً، موضحاً أنه يمكن أن يكون مرتبطاً بالسلالات الأكثر انتقالاً.

وتابع: “المرض أودى بحياة مليون شخص خلال 9 أشهر، ووصل هذا العدد إلى مليونين خلال 4 أشهر لاحقة، بينما تم الوصول إلى مستوى 3 ملايين متوفي في 3 أشهر فقط”.

كما نصحت لجنة الطوارئ في الصحة العالمية في وقت سابق من اليوم حكومات الدول بعدم المطالبة بأدلة على التلقيح ضد فيروس كورونا كشرط للسماح بالسفر دوليا وسط تصاعد الجدل حول هذه القضية في ظروف استمرار الجائحة.

وقالت لجنة الطوارئ في بيان لها إنه يجب على حكومات الدول “عدم المطالبة بأدلة على التلقيح كشرط للسماح بالدخول علما بالمؤشرات المحدودة المتزايدة حول فعالية اللقاحات في خفض انتقال الفيروس والانعدام المستمر للمساواة في مستوى توزيع اللقاحات في العالم”.

في حين يرى خبراء في المنظمة أنه على حكومات دول العالم الاعتراف بأن المطالبة بإثبات التلقيح ضد فيروس كورونا يعمق التفاوت ويؤدي إلى زيادة عدم المساواة في مجال حرية السفر.

يأتي ذلك في وقت أشارت فيه أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة “كورونا”؛ حتى صباح اليوم الإثنين، إلى أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ 3 ملايين وأكثر من 33 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الإجمالية 142 مليون وما يقارب من 23 ألف إصابة، تعافى منهم 120 مليون ونحو 743 ألف مريض.

وكانت الصحة العالمية صنفت فيروس كورونا وباء في شهر مارس من العام الماضي.

Exit mobile version