عودة المدارس غداً.. أبرز قرارات مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلن مجلس الوزراء في جلسته اليوم الإثنين، عن جملة من القرارات الجديدة، والتي جاء أبرزها استئناف عودة طلبة المدارس من الصف السابع إلى الصف الحادي عشر بدءاً من يوم غد الثلاثاء الموافق 20/4/2021 للدراسة، وفق نموذج التعليم المدمج.

وأدان مجلس الوزراء برئاسة محمد اشتية الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى، واعتقال عدد من المرشحين للانتخابات في القدس المحتلة.

كما أعلن رئيس الوزراء اشتية عن ترقب وصول دفعات إضافية من لقاحات فيروس كورونا خلال أسابيع قليلة إلى فلسطين.

وتابع: “رغم التزاحم الدولي على شراء المطاعيم فقد قمنا بحجز كميات من المطاعيم تضمن لنا الوصول إلى مناعة مجتمعية”.

وأكد اشتية أن صندوق استدامة سيوفر مبلغ (435) مليون دولار قروض ميسرة لتشجيع النمو في القطاعات المختلفة.

وأردف: “نسير قدماً نحو التعافي الاقتصادي التدريجي والخروج من حالة الانكماش التي فرضتها الجائحة”.

ولفت إلى أن الحكومة ستوفر مبلغ 4 ملايين دولار كضمان للقروض التي تقدم للمشاريع المتناهية الصغر، مضيفاً: “نأمل أن يستفيد حوالي ألف مشروع يوظف كل منها 4 عمال فأقل، وتعطى الأولوية للخريجين العاطلين عن العمل”.

وكان من ضمن قرارات مجلس الوزراء الموافقة على احتياجات منظومة الدفع الالكتروني من الكوادر البشرية، وكذلك شراء المولدات الكهربائية ومولدات UBS لتعزير البنية التحتية لمركز الحاسوب الحكومي.

كما تقرر اعتماد خطة الرقابة الصحية على المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة، تمهيداً لإعادة العمل في القطاع السياحي.

في حين قرر المجلس في جلسته الأسبوعية اعتماد توصيات اللجنة الفنية لاستثمار الأراضي الحكومية بما يشمل ٢٢ قطعة لأرض للاستثمار في القطاعات الزراعية والصناعية والطاقة.

على صعيد آخر طالب اشتية، الإدارة الأميركية الجديدة بسرعة التدخل الجاد والفاعل للجم شهوة التوسع الاستيطاني الذي يتضمن مخططات لإقامة أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، منها 540 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.