بعد فشل المفاوضات.. نتنياهو يطالب بانتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة

الأراضي المحلتة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية إن رئيس الوزراء لدى الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طالب بإجراء انتخابات مباشرة لمنصب رئيس الحكومة، وذلك بعد فشل مفاوضاته الائتلافية مع زعيم حزب “يمينا” نفتالي بينيت.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل شدد نتنياهو أثناء اجتماع لكتلة حزبه “الليكود”، في أعقاب لقاء عقده مع بينيت، اليوم الاثنين، على رفضه القاطع لطلب زعيم “يمينا” لمنحه منصب رئيس الحكومة، قائلاً: “نحتاج إلى انتخابات مباشرة، ومن السخيف أن يكون بينيت رئيسا ًللوزراء”.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو تأييده لاقتراح حزب “شاس” الصهيوني الأرثوذكسي لإجراء اقتراع خاص لاختيار رئيس الحكومة الجديدة بتصويت مباشر، بهدف تفادي سيناريو توجه “إسرائيل” إلى انتخابات خامسة خلال عامين.

وتابع رئيس وزراء الاحتلال: “إن الوقت الحالي هو لحظة الصدق بالنسبة لبينيت”، مخيّرًا إياه بين الإعلان عن دعمه لطلب إجراء انتخابات مباشرة لاختيار رئيس للحكومة، أو الإقرار بسعيه إلى تشكيل حكومة يسارية مع حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد، وحزب العمل.

يأتي ذلك بعدما كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في وقت سابق من الشهر نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن جهوده لم تتوج بعد بأي نجاح يذكر في ظل تجدد خلافاته مع بينيت.

وكان حزب “يمينا” حصل على سبعة مقاعد فقط في انتخابات الكنيست الجديدة، مقارنة مع 30 مقعداً حصل عليها “الليكود”، حسب نتائج الانتخابات التي جرت في مارس المنصرم.