بنك فلسطين ينفّذ ورشة عمل حول التنمية المستدامة بالتعاون مع UNDP

رام الله_مصدر الإخبارية

أعلن بنك فلسطين وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP, عن تنفيذ ورشة عمل عبر برنامج الاتصال التباعدي Zoom, حول التعرف إلى أهداف التنمية المستدامة SDGs، والأدوات والبرامج والسياسات التي يتبعها بنك فلسطين من أجل الوصول الى هذه الأهداف.

وترأس المشاركة في الورشة التي عقدت مؤخراً كل من السيد محمود الشوا المدير العام لبنك فلسطين، والدكتورة تفيدة الجرباوي، رئيسة لجنة الاستدامة في مجلس إدارة بنك فلسطين، والسيدة شيتوزي نوجوتشي نائب الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين، والسيد سفيان مشعشع مساعد الممثل الخاص للبرامج، وبمشاركة مدراء الإدارات المختلفة في البنك ودائرة الاستدامة المصرفية.

افتتحت الورشة بالتعرف الى أهمية اتباع السياسات التي تؤدي الى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البنك وفلسطين، بالإضافة الى الإجراءات والسياسات التي يطبقها البنك، والبرامج التي ينفذها ضمن مبادئ التنمية المستدامة للوصول الى تحقيق هذه الأهداف.

وتخللت الورشة جلسات لثلاث غرف تضمنت نقاشات حول ما يتم تنفيذه من الأهداف في داخل مجموعة بنك فلسطين والرؤية المستقبلية، لتعزيز سياسات البنك وممارساته للوصول الى أهداف التنمية المستدامة.

وقال السيد محمود الشوا بأنّ البنك يعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة كجزء من إيمانه بأهميتها في توفير إطارٍ شاملٍ للاستدامة في جميع مجالات النشاط المصرفي.

وأضاف الشوا بأنّ بنك فلسطين هو من أوائل المؤسسات المصرفية التي أسست لجنة متخصصة بالاستدامة المصرفية على مستوى مجلس الإدارة، بالإضافة الى دائرة للاستدامة المصرفية.
وأكّد على التزام بنك فلسطين بتنمية برامج طويلة الأجل والمساهمة في تحقيق جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 لمنظومة الأمم المتحدة.

وأشارت الدكتورة تفيدة الجرباوي إلى ضرورة العمل والاستمرار في تنفيذ السياسات التي يطبّقها البنك نحو تعزيز الاستدامة المصرفية.

ونوهت إلى أنّ هذا الاهتمام نابع من اهتمام البنك على جميع المستويات بدءاً من مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية والموظفين.
وعبرت عن شكرها وتقديرها لمنظمة الأمم المتحدة لمساهمتها مع البنك في تعزيز الإجراءات والسياسات المتّبعة لتحقيق الأهداف.
وأشادت السيدة نوجوتشي إلى المستوى الذي وصل إليه البنك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر توفير مبادئ توجيهية وغايات واضحة لسياسات البنك المعتمدة وفقاً للأولويات.
وأفادت بأنّ الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تركز على عدة مجالات رئيسة، أهمها الحد من الفقر، ومواجهة آثار تغير المناخ، ومخاطر الكوارث، ومواجهة عدم المساواة الاقتصادية.

وتعرف أهداف التنمية المُستدامة بأنها أهداف تمّ الموافقة عليها من قِبَل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويبلغ عددها سبعة عشر هدفاً فعلياً تتلخص في؛ القضاء على الفقر والجوع، وتوفير مياه نظيفة، وصرف صحي نظيف، والحصول على التعليم الجيد، والصحة الجيدة، وتحقيق الرفاهية للأشخاص، والمساواة بين الجنسين، والحد من أوجه التمييز المختلفة.