عملة البيتكوين

عملة البيتكوين… رحلة الصعود إلى 64 ألف دولار

اقتصاد -رؤى قنن- مصدر الإخبارية

استقرت أسعار “عملة البيتكوين” المشفرة بالقرب من الذروة القياسية التي سجلتها الأربعاء الماضي عند 64895.22 دولار.

وجاء ذلك مع أول ظهور لمنصة كوينبيز للعملات الرقمية على ناسداك عبر إدراج مباشر، لتسجل العملة الرقمية الأكثر شعبية في العالم (بيتكوين) نحو 63250 دولارا في أحدث تداول.

وقفزت بيتكوين الأربعاء فوق 64 ألف دولار في سعر غير مسبوق في تاريخ العملة المشفرة، حيث تحول المزاج في العملات المشفرة إلى الاتجاه المتصاعد قبل إدراج شركة Coinbase Global Inc المتخصصة بالتداول في العملات الرقمية، اليوم، في بورصة ناسداك بتقييم يبلغ حوالي 100 مليار دولار.

و”كوين بايز” تملك منصة تبادل عملات مشفرة أميركية تعمل عن بُعد من دون مقر رسمي.

تأسست الشركة في عام 2012 واعتبارًا من مارس / آذار 2021، أصبحت أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة من حيث حجم التداول.

وسجلت بيتكوين بنهاية 2014 نحو 309 دولارات، قبل أن تقفز إلى حوالي 952 دولاراً في نهاية 2016، لتواصل الصعود الكبير مسجلة نحو 13062 في نهاية 2017، لكنها انحدرت إلى هبوط حاد في عام 2018 لتنهي في ديسمبر/ كانون الأول من ذلك العام عند 3689 دولاراً.

وفي نهاية 2019 استعادت العملة عافيتها لترتفع إلى 7251 دولاراً، قبل أن يتضاعف سعرها نحو 4 مرات خلال العام الماضي 2020 وتغلق عند 28.8 ألف دولار، لتواصل رحلتها نحو قفزة تاريخية سجلتها اليوم 64.7 ألف دولار.

نشأة عملة البيتكوين

وتعتبر بيتكوين Bitcoin بمثابة عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص غير معروف، عرف باسم ساتوشي ناكاموتو، وبدأ استخدام العملة في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

وتشكل بيتكوين أول عملة رقمية لامركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى أخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث (كالبنوك)، يتم التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل.

ويتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى.

تشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

وتمثل أبرز السلبيات التي تسجل على البيتكوين بسبب القدرة على استخدامها في اجراء معاملات غير قانونية، وبسبب الكمية العالية من الكهرباء المستخدمة للتعدين لإنتاج كمية جديدة من البيتكوين، ولتقلب سعر الصرف، وللاختراقات بورصات التداول بالبيتكوين، ووصفها بعض الاقتصاديين بأنها فقاعة مضاربيه.

وتعمل شبكة البيتكوين منذ 2009 ولم تتوقف منذ ذلك الحين، وبسبب نظام الاجماع في العملة لم يستطع أحد اختراق سلسلة كتل البيتكوين، ومعظم الاختراقات التي تتم هي بسبب اخطاء ببشرية في إدارة المحفظة وليست بسبب عيوب في التصميم.

مسار جديد للعملات المشفرة

وأبلغت شركة “كوين بايز” عن 43 مليون مستخدم معتمد و7000 مؤسسة و115000 شريك في أكثر من 100 دولة.

كما أعلنت عن صافي إيرادات 1.14 مليار دولار في عام 2020، ارتفاعًا من 483 مليون دولار في العام السابق.

كما أعلنت الشركة عن صافي دخل قدره 322 مليون دولار بعدما سجلت خسارة في عام 2019.

ومن أصل 782 مليار دولار من الأصول في سوق التشفير، هناك حوالي 90 مليار دولار محتفظ بها على منصة كوين بايز.

وكتب إيبيك أوزكاردسكايا، كبير المحللين في سويس كوت، في مذكرة نشرتها وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، أن ظهور Coinbase لأول مرة في البورصة “سيمثل أول منعطف رسمي بين السبيل المالي التقليدي ومسار التشفير البديل، على هذا النحو، يجب أن تكون الإضافة الناجحة إلى ناسداك بمثابة تأييد للعملات المشفرة من قبل المستثمرين التقليديين.”

وأصبحت ثيران العملة المشفرة أكثر قوة مع احتضان قائمة متزايدة من الشركات للبيتكوين، حتى في ظل التشكيك في استمرارية الطفرة، وحققت بيتكوين ارتفاعات مذهلة خلال السنوات الماضية.

وأعلنت غولدمان ساكس ومورغان ستانلي عن خطط لتزويد عملائها بآليات الوصول إلى استثمارات التشفير.

وكشفت شركة Tesla في وقت سابق من هذا العام عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في بيتكوين وبدأت مؤخرًا في قبول هذه العملة المشفرة كآلية دفع لشراء السيارات الكهربائية.

تشكيك مستمر

رغم كل هذا المسار التصاعدي، يجادل المشككون في أن العملات الرقمية تضخمت بسبب التحفيز الذي رفع الأسهم أيضًا، ويعمل المنظمون في جميع أنحاء العالم على تكثيف الرقابة والتشكيك في فائدتها كعملة حقيقية.

ووصفت إيزابيل شنابل، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، بيتكوين بأنها “أصل مضارب بدون أي قيمة أساسية يمكن التعرف عليها” في مقابلة مع دير شبيغل الألمانية هذا الشهر.

لكن ظهور Coinbase هذا الأسبوع أدى أيضًا إلى تعزيز العملات الرقمية الأخرى، مثل بينانس، والتي قفزت لتصبح ثالث أكثر العملات المشفرة قيمة بعد بيتكوين وإيثر.

“حصول أدنى تقلب في 30 يومًا منذ أكتوبر / تشرين الأول الماضي يشير إلى أن بيتكوين قد نضجت للخروج من قفصها والاستمرار في السوق الصاعدة في طريقها إلى الخطوة التالية”، وفقًا لما قاله مايك ماكغلون، استراتيجي السلع في “بلومبيرغ أنتليجنس”، وأضاف أنه “على غرار استثمار تيسلا، قد يضاف الاكتتاب العام الأولي لـ Coinbase إلى القائمة المتزايدة لمراحل التحقق من صحة العملة المشفرة لعام 2021”.

عملية تعدين البيتكوين

عملية تعدين البيتكوين

عملية تعدين البيتكوين تتشابه بدرجة كبيرة مع عملية البحث عن الذهب في المناجم الخاصة به في جوف الأرض، لكننا هنا نقوم بتعدين العملة عن طريق الحاسوب، فهي عملية توثيق التعاملات التي تتم بواسطة البيتكوين من قبل المستخدمين الآخرين، والتي تتم مكافأة الفرد العامل في التعدين عليها وتحقق له ربحا إضافيا من تلك العملة الرقمية.

ولكن هذه العملية أصبحت صعبة للغاية مع التطور التكنولوجي الكبير وزيادة عدد المعدّنين، لذلك تم اللجوء إلى بعض الطرق الأخرى، ويمكن لأي شخص المساهمة في تعدين البيتكوين للحصول على أجزاء من عملة البيتكوين الرقمية، غير أن عملية التعدين تستهلك جزءا ضخما من الطاقة، مما قد يؤثر على حجم الأرباح الناتجة عن هذه العملية.

يحتاج المُعدّن إلى التحقق من معاملات البيتكوين السابقة، وسيتقاضى ما يعادلها، وبعد التحقق من قيمة “1 ميغابايت” من معاملات البيتكوين، يحق للمعدن كسب البيتكوين.

وإذا كنت تريد البدء في تعدين البيتكوين، تحتاج إلى تأكيد كل معاملة، وعليك التثبت من أن معاملاتك شرعية، وأنها ستساعدك على نيل المكافأة.

جهاز تعدين عملة البيتكوين

وحتى تحصل على جهاز التعدين عليك استثمار قدر كبير من المال، ورغم أن سعره قد يكون باهظا، فإن سرعته ستذهلك، ويوجد العديد من أجهزة تعدين البيتكوين، لكنها مختلفة عن بعضها بعضا، عليك اختيار أحدها من خلال أخذ جملة من العوامل بعين الاعتبار، إذ عليك إيلاء اهتمام للأداء، واستهلاك الطاقة الكهربائية، وثمن الجهاز، ويمكنك الاستعانة أيضا بالمراجعات أو آراء المعدنين لتحديد اختيارك النهائي.

إنشاء محفظة بتكوين

بعد اختيار جهاز تعدين البيتكوين المناسب لك، تحتاج إلى إنشاء محفظة بتكوين لتتلقى عليها عملاتك، بمساعدة هذه المحفظة ستكون قادرا على إدارة رصيدك من البيتكوين.

محفظة البيتكوين

توجد أنواع عدة من محافظ البيتكوين، ولكنها ليست متشابهة، ولكل محفظة مميزات وعيوب تحتاج إلى معرفتها للمقارنة بينها وانتقاء الخيار المناسب، ويمكنك اعتماد محفظة الهاتف، أو المحفظة الورقية التي توفر حماية إضافية لعملات البيتكوين الخاصة بك.

مجمع التعدين

تتمثل الخطوة التالية في الالتحاق بمجمع تعدين لأنه من غير الممكن كسب البيتكوين بجهاز واحد، ولا يمكنك تعدين البيتكوين حتى بامتلاك أفضل جهاز، لذلك ينبغي عليك طلب المساعدة من معدنين آخرين من خلال الانضمام إلى مجمع تعدين، عندما تعمل على تعدين البيتكوين ضمن مجموعة يمكنك تقسيم الأرباح على جميع الأعضاء، قد يكون دخلك منخفضا لكنه سيكون منتظما، وتذكر أنك يجب أن تدفع رسوما لخادم مجمع التعدين، ويوجد العديد من مجمعات التعدين، وكل ما عليك فعله هو اختيار أحدها.

اختيار برنامج تعدين

بمجرد شراء جهاز تعدين وإنشاء محفظة بتكوين والانضمام إلى مجمع تعدين، عليك البحث عن برنامج تعدين لحاسوبك، يقوم برنامج التعدين بالعمل، ويجمع النتائج ثم يسجل المعاملات على البلوكتشين (وهو بمثابة دفتر حسابات عمومي للبيتكوين يسجل جميع المعاملات المالية في كتل “Blocks”)، ويمكن إيجاد العديد من برامج التعدين المجانية لتعدين البيتكوين، وعليك التحقق من خصائص كل برنامج وميزاته.

بدء عملية التعدين

بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة سابقا، يمكن بدء عملية التعدين لكسب البيتكوين، وكل ما عليك فعله هو وصل جهاز التعدين بالكهرباء والحاسوب، ومن المهم أيضا تثبيت برنامج التعدين من خلال توفير المعلومات اللازمة لبرنامج التعدين واختيار الجهاز، يمكنك البدء بعملية التعدين.

ولتكون عملية التعدين مربحة، عليك دائما مواكبة الأخبار المتعلقة بسوق العملات المشفرة أو البيتكوين.

Exit mobile version