أقطاب اليمين الإسرائيلي تدرس مقترحاً لتفادي انتخابات خامسة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أفادت القناة “12” العبرية، أن حزب اليمين الإسرائيلي يدرس مقترحاً يقضي بتغيير طريقة اختيار رئيس الوزراء، بحيث يتم اختياره عبر الكنيست مباشرة تفادياً للذهاب نحو انتخابات خامسة للكنيست.

وذكرت المصادر العبرية أن وزير الداخلية الإسرائيلي زعيم حزب “شاس” قدم مقترحًا لحل معضلة تشكيل الحكومة يقضي بتمرير قانون أساسي في الكنيست بالأغلبية ينص على انتخاب رئيس الحكومة بالتصويت المباشر عبر الكنيست.

في حين لاقى المقترح استحسان زعيم الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “يمينا” نفتالي بينت، إذ اقتنع نتنياهو بدعم المبادرة بعد خيبة أمله من إمكانية تشكيل حكومة في المهلة المتبقية له، في ظل عدم حصوله على 61 مقعدًا من الكنيست، وفق ما نقلت القناة العبرية

كما يأتي المقترح، الذي سيُقدم رسميًا للكنيست اليوم، في ظل مساعي زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لبيد لتشكيل حكومة جديدة حال فشل نتنياهو في تشكيلها في الفترة المتبقية، ويعمل على الحصول على دعم أحزاب المتدينين.

تعثر المفاوضات يزيد المخاوف من انتخابات خامسة

ويوم الجمعة الماضي، ذكرت وسائل إعلام عبرية أنه رغم الحديث عن أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يوافق على منح حقيبتي الأمن والخارجية لحزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينت، إلا أن المفاوضات بينهما متعثرة، مما يزيد المخاوف من انتخابات خامسة.

اقرأ أيضاً: موعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية وجدولها السياسي بعد انتهاء الانتخابات

وبحسب المحلل السياسي في موقع “زْمان يسرائيل، الإلكتروني، شالوم يروشالمي، فإن المفاوضات بين نتنياهو وبينيت عالقة حول تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة.

حيث نقل الموقع عن مقرب من بينيت نفيه لوجود تقدم، بعد أربعة لقاءات بينهما، وشدد على أن نقطة الخلاف الوحيدة بينهما تتمحور حول التناوب بينهما على رئاسة الحكومة.

وتابع المحلل العسكري: “نتنياهو يرفض أن يسمع هذا الموضوع، وبينيت يرفض التنازل عنه، كما أن بينيت يرفض التعهد لنتنياهو بأنه لن يتحالف مع غدعون ساعر”، في إشارة إلى محاولة تشكيل حكومة تستند إلى المعسكر المناوئ لنتنياهو.

وأضاف: “يبدو في هذه الأثناء أن الليكود فقد الأمل في إمكانية أن ينضم ساعر وحزبه “تيكفا حداشا” إلى حكومة يشكلها نتنياهو، كذلك يرفض ساعر دعم حكومة كهذه من خارجها أو الامتناع عن التصويت لدى تنصيبها في الكنيست”.

وأورد يروشالمي عن مقرب من نتنياهو قوله إن “ساعر منغلق ولا يوجد أي احتمال لجلبه أو أي أحد من أعضاء الكنيست في حزبه”.

ولفت المحلل إلى أن معظم أعضاء الكنيست من الليكود يخشون لدرجة الرعب من انتخابات خامسة، سيجدون أنفسهم بعدها خارج الكنيست”.

وأوضح أنه استمع، الأسبوع الحالي، إلى محادثة بين عضو الكنيست يوعاز هندل (كتلة “ديرخ إيرتس” داخل “تيكفا حداشا”) وعضو كنيست من الليكود، طلب خلالها الأخير أنه “إذا انتقل التكليف بتشكيل حكومة إليكم، شكلوا حكومة مع أي أي أحد تريدونه، بشرط ألا تتوجهوا إلى انتخابات خامسة فقط”.

في حين نقل يروشالمي عن مصدر في “تيكفا حداشا” قوله إن انتخابات خامسة لن تحل المأزق السياسي طالما يتواجد نتنياهو في الحلبة السياسية، مضيفاً: “انتخابات خامسة هي مقدمة وحسب لانتخابات سادسة وسابعة، يحظر الوصول إلى هذا الهدف في نهاية الأمر هو إسقاط نتنياهو والانضمام إلى الليكود”.

واستأنف المقرب من نتنياهو بالقول: “نتنياهو بدون رئاسة الحكومة هو نتنياهو آخر، وقوته السحرية في الليكود ستتراجع، وسيجري في الليكود حراك لا يمكن وقفه ضد نتنياهو ونحن نسمع المحادثات في الليكود فلدينا أصدقاء هناك، وساعر كتب أنه سينضم إلى أي حكومة يشكلها الليكود برئاسة يسرائيل كاتس، يولي إدلشتاين أو نير بركات”.