القروض المصرفية العملات السبت-إيرادات الحكومة - البنوك الفلسطينية - عوائد الحكومة الفلسطينية

إرتفاع قيمة إيرادات المقاصة خلال أول شهرين من 2021

رام الله – مصدر الإخبارية:

قالت وزارة المالية الفلسطينية اليوم الأثنين إنها تسلمت من إسرائيل مليار و496 مليون شيكل من إيرادات المقاصة خلال أول شهرين من العام 2021.

وأضافت المالية ضمن بياناتها الشهرية، إن قيمة متوسط إيرادات المقاصة الشهرية بلغت أكثر من 740 مليون شيكل.

وأشار ت المالية إن الرقم السابق يمثل صعوداً في إيرادات المقاصة لحوالي 10% ارتفاعا من مليار و36 مليون شيكل في ذات الفترة من العام الماضي.

ويأتي هذا الارتفاع رغم الاقتطاعات التي مارستها إسرائيل خلال الشهرين الماضيين، بخصم ما بين 42- 53 مليون شيكل شهرياً، وهي مخصصات رواتب الأسرى.

ولفتت بيانات المالية الفلسطينية إلى أن هذه الخصومات والاقتطاعات الأخرى كديون الكهرباء والمستشفيات ومياه الصرف الصحي، تحت إطار بند “صافي الإقراض”.

وقدرت المالية، صافي قيمة الأموال التي وقعت تحت بند الاقراض خلال أول شهرين من 2021، بحوالي 225.5 مليون شيكل، في كان بلغت في العام الماضي 230 مليون شيكل .

وأموال المقاصة، هي عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها الحكومة الإسرائيلية نيابة عن السلطة، على واردات الأخيرة من إسرائيل والخارج، مقابل عمولة 3 بالمئة.

وتساوي الأموال التي تقوم إسرائيل بخصمها50% من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية البالغين 140 ألف موظف، يصل متوسط قيمة رواتبهم الشهرية بحوالي 550 مليون شيكل.

وبلغت قيمة الأموال المقتطعة من المقاصة الفلسطينية في العام الماضي بحوالي 1.16 مليار شيكل، حسب بيانات مالية رسمية.

Exit mobile version