خطة أمريكية للمناهج الفلسطيني

الإعلام العبري يعلن عن خطة أمريكية لفرض منهاج فلسطيني جديد

غزة-مصدر الإخبارية

أعلنت وسائل إعلامية عبرية، اليوم الأحد عن خطة أمريكية يقودها الكونغرس الأمريكي، حيث يعتزم تغيير  التدريسي التدريسي للفلسطينيين.

وقالت صحيفة يديعوت العبرية “إن مجموعة من المشرعين الأمريكيين في الكونغرس يعملون نحو تغيير المنهج التعليمي الفلسطيني الذي يتم تدريسه في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وتزعم الصحيفة العبرية أن المنهج الفلسطيني يضم مواد تدريسية “معادية للسامية” وأخرى “تحريضية”.

وبينت أنه تم تقديم مشروع القانون في نهاية فترة ولاية الكونغرس السابق، وأعيد تقديمه مرة أخرى، قبل أسبوعين، استنادًا إلى دراسات مراكز متخصصة لإظهار ما يوصف بـ “التحريض”.

وأكدت يديعوت، على تلك الخطوة عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، استئناف المساعدات الأمريكية للفلسطينيين.

وتأتي ضمن جزء من مشروع قانون يهدف إلى تعزيز “السلام والتسامح” من خلال منهج فلسطيني تعليمي جديد.

وقالت، ” إن المشرعين الأمريكيين يعتمدون في دراستهم الجديدة على وجود حذف فلسطيني متعمد من المناهج لجميع عمليات السلام مع إسرائيل، عبر التاريخ مثل “خارطة الطريق”، واتفاقية واي، وحتى اتفاقية السلام مع الأردن، في مقابل التشجيع على “معاداة السامية” و”الإرهاب والعنف والشيطنة والتحريض ضد إسرائيل واليهود”.

وكان قد قال المستشار الإعلامي لوكالة الغوث عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية:” رغم استئناف الدعم الأمريكي سيستمر العجز بحوالي 150 مليون دولار في ميزانية 2021″.

واستأنفت واشنطن المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، في عهد جو بايدن، بعد أن توقفت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتشمل المساعدات الأمريكية قرابة 75 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والإنمائية في الضفة الغربية وقطاع غزة، و10 ملايين دولار لبرامج بناء السلام من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، كما نستأنف برامج المساعدة الأمنية الحيوية.

Exit mobile version