الاحتلال الإسرائيلي يتجاهل الرد على إرسال بعثة أوروبية لمراقبة الانتخابات

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تجاهل سلطات الاحتلال الإسرائيلي الرد حول إرسال بعثة أوروبية للرقابة على الانتخابات الفلسطينية.

وقال مسؤول الإعلام في مكتب ممثل الاتحاد في فلسطين، شادي عثمان:” إن الاحتلال الإسرائيلي، لم يرد حتى الآن على طلب لدخول بعثة تحضيرية أوروبية والمكونة من أربعة أشخاص للرقابة على الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقرر عقدها في 22 مايو المقبل”.

وأشار إلى أن البعثة يفترض أن تتواجد بفلسطين قبل يوم الاقتراع بأسبوع، وتضم عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي وخبراء أوروبيين. وفق وكالة الأناضول.

وأكد شادي عثمان على أن المحاولات مستمرة “كي يكون هناك رد بأسرع وقت ممكن”، معلنا العمل على إيجاد خيارا أخرى حال جاء الرد من الاحتلال الإسرائيلي بالرفض (دون توضيحها).

وتشمل مهام البعثة الأوروبية التحضيرية كل من (الإعداد اللوجستي والترتيبات المطلوبة لحضور بعثة أخرى موسعة (لم يتم حتى الآن تقديم طلب لحضورها). بحسب المتحدث.

وأضاف ” “إن المطلوب من الاحتلال الإسرائيلي حسب الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين ومنها اتفاق أوسلو (1995) تسهيل إجراء الانتخابات، بما يشمل وصول المراقبين وحركتهم كما هو منصوص عليه”.

وحول إمكانية عدم حضور البعثتين التحضيرية والموسعة، جراء تأثر حركة الطيران بتفشي فيروس كورونا، تابع عثمان بقوله “نحاول أن تكون هناك خطط أخرى لمراقبة الانتخابات”.

ولا زال الاحتلال الإسرائيلي يعرق أي عملية لإجراء الانتخابات الفلسطينية خاصة في القدس، وفق آليات متفق عليها، والتي جرت بموجبها انتخابات سابقة بالمدينة في أعوام 1996، و2005، و2006.