الجنود الإسرائيليين - صفقة تبادل الأسرى

موقع عبري يكشف عن محادثات أجراها الوسيط المصري حول صفقة تبادل

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

قال موقع “واللا” العبري، اليوم الأحد، إن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، أجرو محادثات مع حركة حماس بوساطة مصرية حول صفقة تبادل أسرى.

وأفاد الموقع وفقاً لما نقله موقع عرب 48 عن مصادر في جهاز الأمن الإسرائيلي قولها إن حماس عبرت عن استعدادها لتقديم تنازلات في عدد الأسرى الفلسطينيين الذي ستفرج عنهم إسرائيل في إطار صفقة كهذه، وأن عدد الأسرى الذين سيحررون سيكون بالمئات.

وذكر أن المحادثات جرت في معبر “إيرز” (بيت حانون)، يوم الثلاثاء، قبل أسبوعين، في موازاة مراسم تولي الضابط في جيش الاحتلال، غسان عليان، مهام منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة.

وأشار إلى أنه “التقى ضباط مخابرات مصريون مع مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي في المعبر، حيث تلقوا الرسائل الإسرائيلية ونقلوها إلى معبر فلسطيني تحت سيطرة حماس. وجرت المحادثات “ذهابا وإيابا” طوال عدة ساعات، وتمحورت غالبيتها حول قضايا من أجل دفع عملية التهدئة قدما”.

وتابع موقع واللا “اعتبر الجانب الإسرائيلي خلال هذه المحادثات أن على حماس تقديم تنازلات في إطار التبادل، كشرط لدفع مشاريع اقتصادية، فيما استمر مندوبو حماس بالإصرار على إطلاق سراح من وصفهم “واللا” بـ “مئات الأسرى الملطخة أيديهم بالدماء”. وقالت المصادر الأمنية الإسرائيلية في نهاية المحادثات أن تم تحقيق “تقدم بطيء”.

وجرى اطلاع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، على تفاصيل المحادثات.
ولفتت إلى أنه ليس لدى الجانب الإسرائيلي توقعات كبيرة، بادعاء أن رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، سيحاول دفع عملية التبادل كي يحظى بشعبية الناخبين الفلسطينيين في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، المتوقعة في الشهر المقبل. وفق واللا

Exit mobile version